جراحات المناظير

تعتمد جراحات المناظير على استخدام أدوات صغيرة تدخل من خلال ثقوب صغيرة في الجسم، مما يقلل من الحاجة إلى قطع كبيرة وجروح مفتوحة، يتم إدخال كاميرا صغيرة في أحد الثقوب لتوجيه الجراح خلال العملية وتوفير رؤية واضحة للمنطقة المستهدفة، بينما يتم إدخال أدوات جراحية صغيرة أخرى من خلال الثقوب الأخرى للقيام بالعملية الفعلية.

تتميز جراحات المناظير في مركز الدكتور كريم صبري بعدة فوائد مهمة، قد يشمل ذلك تقليل الألم بعد العملية وتقليل فترة النقاهة وتقليل خطر العدوى، كما يساعد هذا النوع من الجراحة على الحفاظ على تجانس الأنسجة والمحافظة على الجمالية والمظهر الطبيعي للجسم.

أنواع المناظير الجراحية

تستخدم المناظير الجراحية في العديد من الإجراءات الجراحية للتشخيص والعلاج، تعمل على توفير رؤية مباشرة داخل الجسم عن طريق إدخال أنبوب رفيع يحتوي على كاميرا وإضاءة، وفيما يلي بعض أنواع المناظير الشائعة لدينا في المركز ما يلي:

المنظار المباشر

يعتبر المنظار المباشر النوع الأول والأكثر بساطة من المناظير الجراحية، يتم إدخال أنبوب رفيع يحتوي على عدسة مكبرة مباشرة إلى الجسم، ويسمح للجراح بمشاهدة المنطقة المستهدفة على شاشة تلفزيونية.

المنظار المرن

يتم استخدام المنظار المرن للوصول إلى المناطق الضيقة والمتاهات داخل الجسم، يتألف من أنبوب مرن يحتوي على ألياف بصرية لنقل الصورة من الجسم إلى الكاميرا، يستخدم عادة في جراحات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.

منظار البطن

يستخدم منظار البطن في جراحات البطن العامة، يتم إدخال المنظار من خلال صغيرة في البطن للتفتيش عن الأعضاء الداخلية مثل الكبد والمرارة والمعدة والأمعاء، يساعد في تشخيص الأمراض وإجراء العمليات الجراحية الدقيقة.

المنظار الصدري

يستخدم المنظار الصدري في جراحات الصدر للتحقق من الأعضاء والأنسجة داخل الصدر بدقة، يمكن استخدامه في استئصال الأورام السرطانية أو إصلاح الصمامات القلبية أو إجراء إصلاحات أخرى في الصدر.

المنظار العجزي

يستخدم المنظار العجزي في جراحات المفاصل والأنسجة المحيطة بها، يتم إدخال المنظار من خلال صغيرة في الجلد ويسمح للجراح بتصوير ومراقبة المفصل وإجراء العمليات الجراحية اللازمة.

مستشفيات جراحة المناظير

تعتبر مستشفيات جراحة المناظير مؤسسات طبية متخصصة توفر خدمات الجراحة باستخدام المناظير بشكل رئيسي، تحتوي هذه المستشفيات على فرق طبية متخصصة مثل الأطباء المناظير والجراحين والتمريض المتخصص في الجراحة بالمناظير.

توفر الخبرة والتجهيزات اللازمة لإجراء العمليات الجراحية بدقة وفعالية، تتميز هذه المستشفيات بتوفير بيئة مثالية للجراحة بالمناظير، حيث تكون القاعات الجراحية مجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية اللازمة.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز مستشفيات جراحة المناظير بوجود فرق طبية ذات خبرة عالية في هذا المجال، يتولى الأطباء المناظير المؤهلين والمدربين بشكل جيد إجراء العمليات الجراحية بدقة وحرفية، كما يتعاونون مع فرق التمريض المتخصصة التي تساعد في رعاية المرضى قبل وبعد العمليات الجراحية.

تعتبر مصدر للابتكار والتطور في مجال الجراحة، فبفضل التقنيات المتقدمة والأبحاث المستمرة، يتم تحسين الإجراءات الجراحية بالمناظير وتطوير تقنيات جديدة لتحقيق نتائج أفضل وتقليل المضاعفات.

وتعتبر مراكز طبية متكاملة، حيث يتم تقديم الرعاية الشاملة للمرضى، يتم تقديم المساعدة الطبية من خلال التشخيص المبكر، وخطة العلاج المناسبة، والرعاية الملائمة بعد العملية.

باختصار، تعتبر خذخ المستشفيات متخصصة ومتقدمة توفر الخبرة والتجهيزات اللازمة لإجراء العمليات الجراحية المناظير بأعلى مستويات الجودة والرعاية، وتلعب دور حيوي في تحسين الممارسات الجراحية وتطوير التقنيات الجديدة في هذا المجال.

كم تستغرق عملية منظار البطن

تتفاوت مدة عملية منظار البطن حسب نوع الجراحة وتعقيدها، فضلاً عن حالة المريض والعوامل الأخرى، عمومًا يمكن أن تستغرق عملية منظار البطن ما بين 30 دقيقة إلى ساعتين تقريباً هذه المدة تشمل وقت التحضير قبل العملية ووقت استعادة المريض بعد العملية.

يتم إجراء منظار البطن لأغراض تشخيصية وعلاجية، يشمل التشخيص استكشاف وتقييم الأعضاء الداخلية في البطن للكشف عن التشوهات أو الأورام أو الالتهابات، أما الأغراض العلاجية، فقد تشمل إزالة الأورام الصغيرة أو الكيسات أو إصلاح الانسدادات أو التعامل مع التجمعات السائلة.

جراحة المناظير النسائية

تعتبر جراحة المناظير النسائية إجراء جراحي يستخدم المناظير لتشخيص وعلاج الحالات المرتبطة بالجهاز التناسلي للنساء، تشمل هذه الجراحات استئصال الأورام الرحمية (التي تشمل تكيسات البطانة الرحمية والتحورات الليفية)، وجراحة المبيض، وجراحة الأنابيب، وإصلاح الانسدادات وإزالة الالتصاقات، وعلاج العقم والأمراض الالتهابية الحوضية، وتتميز جراحة المناظير النسائية بالعديد من المزايا منها:

  1. تعد جراحة المناظير النسائية أقل ألماً من الجراحة التقليدية، لأنها تجرى عبر فتحة صغيرة في الجسم.
  2. تسبب نزيف أقل من الجراحة التقليدية، لأنه يتم استخدام فيها أدوات دقيقة تقلل من تلف الأنسجة.
  3. مدة التعافي من جراحة المناظير النسائية أقصر بكثير من مدة التعافي من الجراحة التقليدية لأنها تسبب تلف أقل للأنسجة.
  4. تترك جراحة المناظير النسائية ندبات أصغر بكثير من ندبات الجراحة التقليدية، وذلك يحسن من المظهر الجمالي للمرضى.
  5. تتيح جراحة المناظير النسائية رؤية أفضل للأعضاء التناسلية الداخلية، مما يحسن من دقة التشخيص.
  6. إمكانية إجراء العمليات المعقدة مثل استئصال الرحم والأورام الليفية، وذلك دون الحاجة إلى إجراء شق جراحي كبير.
  7. وتشمل بعض الحالات التي يمكن علاجها بجراحة المناظير النسائية ما يلي:
  8. لتشخيص وعلاج العديد من أسباب العقم، مثل انسداد قناتي فالوب و انتباذ بطانة الرحم.
  9. الأورام الليفية هي أورام حميدة تنمو في جدار الرحم، يمكن إزالتها بجراحة المناظير النسائية.
  10. الأورام الليفوميوما هي أورام حميدة تنمو في العضلات الليفية في الرحم، يمكن إزالتها بجراحة المناظير النسائية.
  11. الخراجات هي أكياس مملوءة بالسوائل تتكون في المبايض أو الرحم، يمكن إزالتها بجراحة المناظير النسائية.
  12. انتباذ بطانة الرحم هي حالة تنمو فيها بطانة الرحم خارج الرحم، يمكن علاجها بجراحة المناظير النسائية.
  13. سلس البول هو ضعف في عضلات المثانة، يمكن إصلاحه بجراحة المناظير النسائية.
  14. تساقط الرحم هو هبوط الرحم من مكانه الطبيعي، يمكن إصلاحه بجراحة المناظير النسائية في مركز الدكتور كريم صبري.

هل عملية المنظار خطيرة

عملية المنظار عموماً تعتبر آمنة وفعالة، ولكن مثل أي إجراء جراحي آخر، قد تكون لها بعض المخاطر والمضاعفات المحتملة، بالرغم من ذلك فإن مخاطر عملية المنظار عادة ما تكون منخفضة نسبياً بالمقارنة مع الجراحة التقليدية ذات الجرح الكبير.

بعض المخاطر المحتملة لعملية المنظار تشمل نزيف أو تجمع السوائل، الإصابة العصبية، العدوى المحتملة، تجمع الهواء أو الغاز في المنطقة المعالجة، وتشكل الجلطات الدموية، بالرغم من ذلك يجب أن يعلم الجراح الجراحة بشكل متقن ويتخذ الاحتياطات اللازمة لتقليل هذه المخاطر.

من الأهمية بمكان أن يتحدث المريض إلى الجراح قبل الجراحة لمناقشة المخاطر المحتملة والفوائد المرتقبة للعملية، يجب على المريض طرح أي أسئلة أو مخاوف يتعلق بها، والتأكد من فهمه للعملية والتوقعات المرتبطة بها، على الرغم من أن عملية المنظار قد تكون آمنة بشكل عام، فإنها تتطلب خبرة ومهارة الجراح المؤهل.

Scroll to Top