تطورات جراحة السمنة بالمناظير: ما يجب أن تعرفه في 2024

توصل الجراحون إلى أحدث تطورات جراحة السمنة بالمناظير وذلك من أجل التخفيف على المرضى المصابين بالسمنة المفرطة، فهذا التطور ساهم في التقليل من وقت الجراحة، والمضاعفات، ومدة الإقامة داخل المستشفى، والتئام الجروح بسرعة، فالسمنة أصبحت من الأمراض المنتشرة في عصرنا الحالي، ويلجأ الكثير من المرضى لجراحات السمنة، بسبب صعوبة تخلصهم من الوزن الزائد، وتعد جراحة المناظير أفضل بكثير من الجراحات التقليدية، لامتلاكها الكثير من المميزات التي سنتعرف عليها في مقالنا. 

أحدث تطورات جراحة السمنة بالمناظير

لقد كان لتطور جراحة السمنة باستخدام المناظير نجاحاً كبيراً، لأنه جعل الجراحة أمراً سهلاً ومختلفاً تماماً عن الجراحة التقليدية، لذا أصبحت الخيار الأول للمريض والجراح، وتتمثل تلك التطورات فيما يلي:

  1. يقوم الجراح بعمل عدد من الفتحات الصغيرة التي تسمح بدخول المنظار إلى الجهاز الهضمي. 
  2. فهذه الفتحات تلتئم بسرعة، وبالتالي تساعد المريض في العودة لحياته الطبيعية بشكل أسرع مقارنة بجروح الجراحات التقليدية. 
  3. استعمال المناظير في الجراحة قلل من احتمالية العدوى والنزيف سواء أثناء الجراحة أو بعدها، وبالتالي تقلل من المضاعفات الصحية التي يتعرض لها المريض بعد العملية. 
  4. لا تسبب جراحات المناظير التشوهات والندوبات الجلدية التي تظهر بعد إجراء الجراحة مقارنة بالجراحة التقليدية. 

أنواع جراحات السمنة بالمنظار 

بعد أن تعرفنا على أحدث تطورات جراحة السمنة بالمناظير، سنتطرق للحديث عن جراحات السمنة المتطورة والحديثة التي ظهرت خلال الأعوام السابقة ومنها:

  1. تحويل مسار المعدة

    1. تعد عملية تحويل مسار المعدة واحدة من أهم جراحات السمنة التي يقوم فيها الجراح بتقسيم المعدة إلى جزئين. 
    2. بعدها يعمل تجويف صغير في أعلى جزء من المعدة، ويقوم بربط جزء من الأمعاء الدقيقة بهذا التجويف. 
    3. وهذا يساعد على تقليل كمية الطعام، فتقل عدد السعرات الحرارية الممتصة من الأطعمة. 
  2. تكميم المعدة بالمنظار

    1. هي من أسهل وأسرع جراحات السمنة، حيث يقوم الطبيب باستئصال أكبر جزء من جوانب المعدة أي يعادل ⅘ المعدة باستخدام المنظار الطبي. 
    2. يصبح شكل المعدة أنبوبياً يشبه شكل الموزة بعد إتمام الجراحة، فيصغر حجم المعدة، وبالتالي تقل كمية الطعام المتناولة. 
  3. تحويل القناة الصفراوية البنكرياسية

    1. هي أحد أنواع جراحات السمنة التي يقوم فيها الجراح باستئصال معظم المعدة، ويترك جزء صغير منها يوصل بآخر جزء في الأمعاء الدقيقة. 
    2. يعيد توجيه القناة الصفراوية والبنكرياسية إلى الجزء الأخير للأمعاء الدقيقة، وبالتالي يتجاهل الجزء العلوي منها الذي يقوم بامتصاص كل من الدهون والكربوهيدرات الموجودة في الطعام. 
  4. تحويل مسار ثنائي التقسيم بالمنظار

    1. هي واحدة من أحدث تطورات جراحة السمنة بالمناظير، والتي تعد الحل الأفضل للوصول للوزن المثالي، حيث يقوم الجراح بعمل عمليتين في وقت واحد وهما تكميم وتحويل مسار للمعدة. 
    2. في الجزء الأول من العملية يحدث إزالة 80% من حجم المعدة ومن ضمنها باطن المعدة، الذي فيه العضلات التي تتمدد لاتساع الطعام. 
    3. أما الجزء الثاني من العملية يقوم فيه الجراح بعمل واصلة بين المعدة والجزء الأخير للأمعاء الدقيقة، وبالتالي تقل كمية الطعام، وبذلك تستطيع خسارة وزنك بسهولة. 

التعليمات المتبعة بعد إجراء جراحات السمنة

هناك مجموعة من التعليمات والإرشادات التي ينبغي على المريض تنفيذها في الأسابيع الأولى بعد الجراحة وهي:

  1. التدرج في تناول الطعام فيجب البدء بالسوائل والعصائر وبعدها تناول الأطعمة اللينة وصولا للأطعمة الصلبة. 
  2. وهناك عدد من المرضى يحتاجون لتناول بعض المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن، لأن بعد العملية يقل امتصاص الجسم لهم. 

وفي ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أحدث تطورات جراحة السمنة بالمناظير، حيث يلجأ إليها مرضى السمنة الذين لم ينجحوا في خسارة الوزن باستخدام الأنظمة الغذائية أو التمارين، فهذه العملية متاحة للأشخاص الأكبر من 18 سنة وفي نفس الوقت للذين لم يتجاوز سنهم 65 سنة، كما تُرشح هذه العملية لمرضى التهاب المفاصل الذين يُطلب منهم إنقاص الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top