أهمية الفحوصات الشاملة قبل جراحة السمنة بالمناظير

تعد السمنة هي مرض العصر، ولهذا نلاحظ بحث الكثير حول التعرف على نصائح قبل إجراء جراحة السمنة بالمناظير وكذلك تساؤلاتهم عن الفحوصات الشاملة قبل جراحة السمنة بالمناظير، ففي البداية عليك أن تتعرف على المقصود من جراحة السمنة بواسطة المنظار، فهي عبارة عن إجراء جراحة يستخدم بها أجهزة طبية حديثة وتتكون من منظار دقيق مرتبط بأنبوب دقيق وكاميرا مع إضاءة، والهدف منها إحداث بعض التغييرات بالجهاز الهضمي، لكن توجد بعض الإجراءات التي يجب أن تتبعها قبل وبعد إجراء الجراحة وهذا لضمان نجاح العملية والوصول للهدف المنشود.

نصائح قبل جراحة السمنة بالمناظير

إن كنت اتخذت قرار إجراء جراحة بالمنظار للتخلص من الوزن الزائد، فعليك أن تتعرف على بعض الإجراءات التي تساعدك في الوصول لأفضل نتائج، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. الحديث مع الطبيب

    في البداية ينبغي عليك التحدث بشكل مستفيض مع الطبيب المعالج، وذلك للتعرف على الحالة الصحية الخاصة بك، وهل إجراء الجراحة هو الحل المناسب لك أم يوجد خيارات أخرى، ومن الأفضل الانسياق وراء رأي طبيبك.

  2. إجراء كافة الفحوصات الطبية

    قبل الدخول لغرفة العمليات يفضل أن تجري بعض الفحوصات الطبية الهامة التي من خلالها يمكنك التأكد من جودة صحتك، كما أنها توضح لك مدى إمكانية خضوعك للجراحة أم أن الجراحة تمثل خطراً على صحتك العامة، ولهذا سنوضح لك أهم تلك الفحوصات فيما يلي: 

    1. فحص الدم.
    2. فحص البول.
    3. إيكو على القلب.
    4. إشاعة على الرئتين.
    5. تحاليل وفحوصات الكبد كاملة.
    6. فحص على الكلى.

نصائح بعد جراحة السمنة بالمناظير

بعد أن تعرفت على نصائح قبل جراحة السمنة بالمناظير إليك أهم النصائح بعد إجراء الجراحة فيما يلي:

  1. إتباع نظام غذائي صحي، فلا بد أن تعرف جيداً أن الجراحة ليست البديل لاتباع نظام غذائي صحي، ولكنها مجرد حل سريع للوصول لهدفك في إنقاص الوزن، ولكن عليك أن تتبع نظام غذائي قبل الجراحة وبعدها، وهذا لتجنب الزيادة مرة أخرى بالوزن.
  2. ينصح بممارسة الرياضة بشكل منتظم ويومي، وذلك  لأن الرياضة هي الطريقة التي تساعدك على استقرار وزنك والمحافظة عليه وعدم الرجوع مرة أخرى لزيادة الوزن.
  3. تناول كميات كبيرة من الماء.
  4. اتبع كل إرشادات الطبيب حتى الوصول لمرحلة التعافي والشفاء.
  5. يرجى مراقبة حالتك الصحية وفي حالة ظهور أي عرض غير طبيعي عليك التوجه للطبيب واستشارته، وذلك لتجنب ظهور الآثار الجانبية أو أضرار من الجراحة.

فوائد جراحة السمنة بالمناظير

تتعدد الفوائد التي تحصدها بعد نجاح الجراحة، ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

  1. تحسين معدل ضغط الدم.
  2. علاج الاكتئاب.
  3. الحد من آلام المفاصل.
  4. ارتفاع معدلات الخصوبة.
  5. تعزيز صحة الأوعية الدموية والقلب.
  6. الوصول للوزن المثالي بوقت أقل.
  7. زيادة معدلات الثقة بالنفس.
  8. ارتفاع معدلات التواصل الاجتماعي للشخص، وهذا يكون نتيجة لزيادة ثقته بذاته مما يزيد من قدرته على التفاعل مع الأشخاص مع تغير نظرتهم له.

الآثار الجانبية لجراحة السمنة بالمناظير

من المهم التعرف على الآثار الجانبية لجراحة السمنة بواسطة المناظير بنفس القدر والاهتمام حول التعرف على نصائح قبل جراحة السمنة بالمناظير، فعلى الرغم من أن تلك الجراحة تحقق نتائج مذهلة، إلا أنها قد ينتج عنها بعض الآثار الجانبية التي تتنوع ما بين الشائعة ونادرة الحدوث، ولهذا فإليك عرض لأهم الآثار الجانبية فيما يلي:

  1. الآثار الجانبية الشائعة

    1. الألم.
    2. الغثيان.
    3. القيء.
    4. الإمساك.
    5. الإسهال.
    6. فقدان الشهية.
    7. الإرهاق والتعب.
    8. الانتفاخ.
    9. الارتجاع.
    10. تأخر بالتئام الجروح.
    11. العدوى
  2. الآثار الجانبية النادرة

    1. نزيف دموي.
    2. انثقاب.
    3. الانسداد المعوي

    في ختام نصائح قبل جراحة السمنة بالمناظير، سجلت تلك الجراحات معدلات عالية من النجاح، وأنها حققت نجاح كبير في إنقاص الوزن، هذا بجانب أنها ساعدت في تحسين الصحة العامة، ولكن لابد أن تتعرف على الآثار الجانبية بجانب فوائدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top