تكميم المعدة

تكميم المعدة هي إجراء جراحي يستخدم كوسيلة للتحكم في الوزن وعلاج السمنة المفرطة، من أهم الإجراءات التي يمكنكم الخضوع لها في مركز دكتور كريم صبري والتي تهدف إلى تقليل حجم المعدة وتغيير الطريقة التي يتفاعل بها الجسم مع الطعام، في هذه المقالة، سنقدم لمحة عن هذا الإجراء بما في ذلك عملية الجراحة وآثارها على الجسم، فضلاً عن الفوائد والمخاطر المحتملة المرتبطة به.

يتم تنفيذ العملية عن طريق إدخال أدوات جراحية صغيرة من خلال قطع صغيرة في البطن، ويتم إجراء التقليص في حجم المعدة عن طريق إغلاق جزء منها بواسطة مشبك خاص أو خياطة، كما يتم تحويل المعدة المكممة إلى شكل موزي أو أنبوب، مما يقلل من القدرة على استيعاب الطعام.

 مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة هو إجراء جراحي يحظى بشعبية كبيرة في مجال جراحة السمنة، ويأتي مع مجموعة من المميزات والعيوب التي يجب أن يأخذ بها الأفراد عند النظر في هذا الإجراء، سنلقي نظرة على بعض من هذه المميزات والعيوب كما يوضحها لنا مركز دكتور كريم صبري:

مميزات تكميم المعدة

  1. يعتبر فقدان الوزن أحد أبرز المميزات لعملية تكميم المعدة، بعد إجراء العملية يصبح حجم المعدة أصغر بالطبع مما يؤدي إلى تقليل القدرة على تناول الطعام وبالتالي فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  2. يمكن لتكميم المعدة أن يحسن العديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع 2، واضطرابات التنفس النومية، وأمراض القلب والشرايين.
  3. من الممكن أن يؤدي فقدان الوزن الناجم عن تكميم المعدة إلى تحسين القدرة على المشي وممارسة التمارين الرياضية، مما يحسن الجودة المعيشية بشكل عام.

اقرا المزيد:تكميم المعدة بالمنظار

عيوب تكميم المعدة

  1. على الرغم من أن تكميم المعدة يعتبر إجراء آمن إلا أنه قد يحدث بعض المضاعفات الجراحية المحتملة، مثل التسرب الغذائي، والنزيف، والالتهابات، وتجمع السوائل في الجسم.
  2. في حالات نادرة قد يحدث تجلط في الدم ولكنه إجراء طبي يمكن التعامل معه من خلال مركزنا ولا قلق منه.
  3. بعد تكميم المعدة، يجب على المريض اتباع نظام غذائي محدد وتغيير نمط حياته لتحقيق النتائج المثلى والواضحة.
  4. يتضمن ذلك تناول كميات صغيرة من الطعام وتجنب بعض الأطعمة الدهنية والسكرية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  5. يجب أن يكون المريض على استعداد للالتزام بتلك التغيرات والتعامل معها على المدى الطويل.
  6. قد يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الهامة في الجسم، مثل الفيتامينات والمعادن.
  7. كما قد يتطلب ذلك تناول مكملات غذائية مدى الحياة لمنع حدوث نقص فيتامين أو معدن.
  8. يمكن أن يواجه المريض الذي يخضع لعملية تكميم المعدة تحديات عاطفية ونفسية.
  9. قد يشعر بالتغيرات السريعة في مظهره الجسدي وتعامل الآخرين معه، وقد يكون هناك تحديات في التأقلم مع الجسم الجديد والعلاقة مع الطعام.

من المهم أن يتم النظر في هذه المميزات والعيوب والتشاور مع فريق طبي متخصص قبل اتخاذ قرار بإجراء عملية تكميم المعدة، يجب أن يتم تقييم الحالة الصحية للفرد وتحليل الفوائد المحتملة والمخاطر قبل اتخاذ القرار النهائي ونحن نقوم بذلك في مركز دكتور كريم صبري بفاعلية.

أقل وزن لعملية تكميم المعدة

تعد عملية تكميم المعدة من أشهر عمليات السمنة الجراحية التي يقوم بها مركز دكتور كريم صبري، حيث يتم فيها تصغير حجم المعدة بشكل كبير، مما يساعد على تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص وبالتالي إنقاص الوزن، ولكن هل هناك حد أدنى للوزن لإجراء عملية تكميم المعدة؟

في الواقع، لا توجد إجابة محددة على هذا السؤال، حيث تختلف شروط إجراء عملية تكميم المعدة من دولة إلى أخرى ومن مركز طبي إلى آخر، ولكن بشكل عام، تتراوح قيمة مؤشر كتلة الجسم (BMI) المقبولة لإجراء عملية تكميم المعدة بين 35 و 40.

وذلك يعني أن الشخص الذي يرغب في إجراء العملية يجب أن يكون وزنه زائدًا عن وزنه المثالي بـ 35 كيلوغرام على الأقل، وبالرغم من ذلك يمكن إجراء العملية لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض مصاحبة للسمنة، مثل مرض السكري من النوع 2، حتى لو كان مؤشر كتلة أجسامهم أقل من 35، وذلك بشرط أن يكونوا قد جربوا طرق أخرى لإنقاص الوزن دون جدوى.

تكميم المعدة بالمنظار

تكميم المعدة بالمنظار من أشهر عمليات السمنة الجراحية، حيث يتم فيها تصغير حجم المعدة بشكل كبير باستخدام أدوات جراحية دقيقة يتم إدخالها من خلال شقوق صغيرة في جدار البطن، وهي خيار ممتاز للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة (مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر) أو السمنة المعتدلة مع أمراض مصاحبة مثل السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم، وتتميز هذه العملية بالعديد من المزايا:

  1. تجرى العملية من خلال شقوق صغيرة في البطن، مما يقلل من الألم والندبات بعد العملية.
  2. تلتئم الجروح بسرعة أكبر بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار مقارنة بالجراحة المفتوحة.
  3. يمكن للمرضى العودة إلى حياتهم الطبيعية بشكل أسرع بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار.
  4. تعد مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار أقل من مخاطر الجراحة المفتوحة.

وخلال عملية تكميم المعدة بالمنظار، يقوم الطبيب بإجراء الخطوات التالية:

  1. في البداية يتم تخدير المريض بشكل عام.
  2. ثم إدخال أدوات الجراحة الدقيقة من خلال شقوق صغيرة في جدار البطن.
  3. ويقوم الطبيب في مركز دكتور كريم صبري بفصل جزء كبير من المعدة، مما يقلل من حجمها بشكل كبير.
  4. يتم إغلاق الجروح باستخدام دبابيس أو غرز قابلة للامتصاص.
  5. وبعد العملية، يجب على المريض اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على الوزن المفقود لتحقيق صحة أفضل.

 تكميم المعدة طبيعيا

يعتبر تكميم المعدة طبيعياً من أشهر طرق إنقاص الوزن دون الحاجة إلى جراحة، حيث يتم تقليل حجم المعدة بشكل طبيعي من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، هذه الطريقة من أفضل الخيارات للأشخاص الذين يعانون مما يلي:

  1. السمنة المفرطة (مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر).
  2. السمنة المعتدلة مع أمراض مصاحبة مثل السكري من النوع 2 أو من يعانون من ارتفاع في ضغط الدم.
  3. الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن دون الحاجة إلى جراحة.

وتتميز هذه الطريقة بالعديد من المزايا أبرزها نوضح لكم كما يلي:

  1. لا تتطلب هذه الطريقة أي جراحة، مما يجعلها خيار آمن وسهل.
  2. لا توجد مخاطر جراحة مثل النزيف العدوى، وانسداد المعدة، ونقص العناصر الغذائية.
  3. تساعد هذه الطريقة على تحسين الصحة العامة بشكل عام، بما في ذلك تحسين السيطرة على مرض السكري من النوع 2، وخفض ضغط الدم، وتحسين صحة القلب.
  4. تساهم هذه الطريقة في الحفاظ على الوزن على المدى الطويل، وذلك من خلال تغيير نمط الحياة بشكل دائم.

 نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

ما هي نسبة نجاح عملية تكميم المعدة؟ بشكل عام، تعتبر نسبة نجاح عملية تكميم المعدة عالية جدًا، ففي دراسات طويلة المدى، وجد أن:

  1. أكثر من 80% من المرضى فقدوا ما لا يقل عن 50% من وزنهم الزائد بعد 5 سنوات من العملية.
  2. أكثر من 70% من المرضى حافظوا على فقدان الوزن بعد 10 سنوات من العملية.
  3. أكثر من 60% من المرضى حافظوا على فقدان الوزن بعد 15 سنة من العملية.

وبالرغم من ذلك تختلف نسبة نجاح عملية تكميم المعدة من شخص لآخر، وتعتمد على عدة عوامل مثل عمر الشخص حيث تكون نتائج العملية أفضل لدى الأشخاص الأصغر سنًا، كما يجب أن يكون الشخص يتمتع بصحة عامة جيدة لكي يخضع لعملية تكميم المعدة، ولابد أن يكون المريض متحمس لإجراء هذه العملية ومستعد لتغيير نمط حياته بعدها، كما أنه من من المهم اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام بعد العملية للحفاظ على الوزن المفقود وتحقيق صحة أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top