تأثيرات جانبية لعملية تكميم المعدة وكيفية التعامل معها

على الرغم من أن عملية تكميم المعدة تعد من أحد خيارات إنقاص الوزن الآمنة والفعالة التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص التي تعاني من السمنة إلا أن لها بعض الآثار الجانبية الضارة التي تؤثر على الصحة بشكل عام، ومن خلال المقال سوف نستعرض معكم تأثيرات جانبية لعملية تكميم المعدة وكيفية التعامل معها.

تأثيرات جانبية لعملية تكميم المعدة

هناك العديد من الآثار الجانبية التي تسببها عملية تكميم المعدة وتتمثل في الآتي: 

  1. التعرض لحصوات المرارة

    تحدث حصوات المرارة بعد إجراء عملية التكميم مباشرة وذلك بسبب فقدان الوزن بشكل سريع ومفاجئ، حيث يصاب أكثر من 50% من الأشخاص الذي أجروا عملية التكميم بحصوات في المرارة وقد تؤدي هذه الحصوات إلى العديد من الآثار الجانبية مثل: 

    1. آلام شديدة في البطن. 
    2. الغثيان. 
    3. القئ.

    ويمكن علاج حصوات المرارة عن طريق الخضوع لجراحة لإزالة جميع الحصوات الموجودة في المرارة. 

  2. الإصابة بالإمساك

    غالبًا ما يحدث الإمساك بعد عملية التكميم مباشرة فهو من أبرز الأعراض الجانبية الناتجة عن إجراءات إنقاص الوزن، ويمكن استشارة الطبيب للتعرف على طرق التغلب على الإمساك حيث ينصح الطبيب بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف بنسبة عالية وذلك لأنها تزيد من حدة الإمساك أحيانا.

  3. الإصابة بمتلازمة الإغراق

    تؤدي عملية تكميم المعدة إلى زيادة احتمالية الإصابة بمتلازمة الإغراق وهي متلازمة ناتجة عن الإفراط في تناول السكريات بعد عملية التكميم وتتمثل في المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على السكر بنسبة عالية والحلوى وغيرهم.

  4. زيادة التهاب الجروح

    قد يصاب الجرح الناتج عن عملية التكميم بالالتهابات ويستمر هذا الالتهاب حوالي 3 أسابيع ومن أبرز أعراضه الآتي: 

    1. إفراز الصديد والقيح.
    2. العور بالألم في منطقة الجرح.
    3. احمرار الجرحش وتهيجه.

    ويمكن التخلص من هذا الالتهاب عن طريق علاجه بالمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.

  5. تغيير في شكل البراز

    تسبب عملية تكميم المعدة تغيير شكل البراز فمن الممكن أن تلاحظ وجود دم في البراز أو تغير لونه إلى اللون الأسود أو الأحمر وفي حال ملاحظة أي تغير يجب استشارة الطبيب على الفور، وسوف يساعدك على التخلص من هذه المشكلة. 

  6. حدوث التهاب الصفاق

    يعتبر التهاب الصفاق من أبرز الأضرار التي قد تلحق بمريض تكميم المعدة، ويحدث التهاب الصفاق غالبًا نتيجة لوجود تسريب في المعدة.

    حيث يصيب هذا الالتهاب الغشاء البريتوني وهو الغشاء الأملس للبطن وهناك العديد من العلامات التي تدل على الإصابة بهذا الالتهاب وأبرزها الآتي: 

    1. الشعور بألم في الظهر. 
    2. زيادة الآلام في البطن. 
    3. الإصابة بالحمى. 
    4. اضطرابات في ضربات القلب.
    5. الشعور بالأرق.
    6. ضغط في الحوض.
  7. التعرض لسوء التغذية

    كما ذكرنا لكم أن عملية تكميم المعدة يسبقها العديد من التحضيرات والاستعدادات وأبرزها هو اتباع نظام غذائي يعتمد على المشروبات والسوائل بنسبة عالية وتقليل كميات الطعام مما يؤدي إلى سوء التغذية وافتقار الجسم للعديد من العناصر الغذائية الهامة.

    لذا ينصح بالمتابعة مع أخصائي تغذية بعد إجراء عملية تكميم المعدة وذلك للتأكد من تغذية الجسم بطريقة سليمة وحصوله على كافة الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها، ومن أبرزها الآتي: 

    1. .الحديد.
    2. الكالسيوم.
    3. فيتامين ب

    عرضنا لكم في هذا المقال تأثيرات جانبية لعملية تكميم المعدة، حيث عرضنا لكم الأعراض التي قد تظهر على مريض تكميم المعدة بعد العملية مباشرة، و لتجنب هذه التأثيرات ينصح بزيارة الطبيب من حين لآخر بعد إجراء العملية و إخباره بأيتغيير ملحوظ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top