إصلاح فشل جراحات السمنة القديمة

 تتطلب عمليات إصلاح فشل جراحات السمنة القديمة استشارة طبيب متخصص في جراحات السمنة، لتقييم الحالة الفردية وتحديد الإجراء الأنسب، ويمكنكم إيجاد ذلك في مركز الدكتور كريم صبري بالطبع، حيث يتم النظر في عوامل مثل تاريخ الجراحة السابقة، والمشاكل المرتبطة بها، والحالة الصحية العامة للمريض.

إن الإجراءات الخاصة بهذا الأمر تهدف إلى تحسين النتائج وتحقيق فقدان الوزن المستدام وتحسين الحالة الصحية، ومع ذلك يجب أن يتم الاعتبار للمخاطر والفوائد المحتملة لكل إجراء، ويجب أن يتم اتخاذ القرار المناسب بعد التشاور مع الفريق الطبي المختص، كما أنه من المهم أن يتم توجيه الأشخاص الذين يفكرون في إجراء إصلاح فشل جراحات السمنة السابقة للبحث والاستفسار والحصول على معلومات شاملة حول الإجراءات المتاحة وتوقعات النتائج والمضاعفات المحتملة.

ما هي عمليات إصلاح فشل جراحات السمنة جراحات السمنة القديمة؟

تطورت جراحات السمنة على مر السنين لتصبح خيار فعال للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والتي تشكل تحديات صحية ونفسية، وعلى الرغم من نجاح هذه الجراحات في تحقيق فقدان الوزن وتحسين الصحة، إلا أنه قد يحدث في بعض الأحيان فشل في النتائج المرجوة أو حدوث مضاعفات.

تعتبر عمليات إصلاح فشل جراحات السمنة القديمة خيار هام للأشخاص الذين يعانون من مشاكل مستمرة بعد إجراء عملية السمنة الأولية، يشير هذا هذا المصطلح إلى سلسلة من العمليات الجراحية التي تهدف إلى تصحيح المشاكل التي قد تنشأ بعد الجراحة الأولية أو لعلاج حالات عدم فقدان الوزن المتوقعة أو حدوث مضاعفات، وتحدث هذه العمليات كالتالي:

تكميم المعدة الثانوية (Revision Sleeve Gastrectomy)

يتم إجراء هذه العملية عن طريق تصغير المعدة مرة أخرى، أو إزالة جزء منها، لتحقيق تقليص السعة المعدية وزيادة فاعلية عملية إنقاص الوزن.

إعادة توجيه المعدة (Gastric Bypass Revision)

تستخدم هذه العملية للمرضى الذين لم يحققوا فقدان الوزن المتوقع بعد عملية تحويل المعدة السابقة، يتم إعادة توجيه المسار الهضمي لتجاوز جزء من المعدة والأمعاء الدقيقة.

جراحة تكميم المعدة إلى تحويل المعدة (Sleeve-to-Bypass Conversion)

في هذه العملية، يتم تحويل جراحة تكميم المعدة القديمة إلى عملية تحويل المعدة لزيادة فعالية فقدان الوزن، وهي من أبرز المراحل التي لابد من القيام بها وخطوة هامة وضرورية.

زراعة بالون المعدة (Gastric Balloon Placement)

يتم وضع بالون معدة مؤقت داخل المعدة بهدف تقليص السعة المعدية وتحفيز فقدان الوزن، يعتبر هذا الإجراء خيار غير جراحي لإصلاح فشل جراحات السمنة السابقة.

اقرا المزيد:التحضير لعلاج السمنة بالأوزان أكثر من 200 كيلو

هل تختلف عمليات إصلاح فشل جراحات السمنة عن بعضها؟

نعم، تختلف عمليات إصلاح فشل جراحات السمنة عن بعضها البعض، وذلك لأنها تعتمد على نوع الجراحة التي تمت في المرة الأولى وسبب الفشل، إليكم بعض العوامل التي تؤثر على نوع عملية الإصلاح:

  1. تختلف عمليات إصلاح فشل جراحة المعدة التكميمية عن عمليات إصلاح فشل جراحة تحويل مسار المعدة.
  2. بسبب اتساع المعدة عن عمليات إصلاح فشل جراحات السمنة بسبب تسرب الطعام من المعدة.
  3. تختلف للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة عن عمليات إصلاح فشل جراحات السمنة للمرضى الذين لا يعانون من أي أمراض مزمنة.

 كيف نحكم على فشل أو نجاح جراحات السمنة السابقة؟

يعتمد تقييم فشل أو نجاح جراحات السمنة السابقة على العديد من العوامل، نقدم لكم أبرزها بالتفصيل لمعرفتها قبل التوجه إلى المركز كما يلي:

فقدان الوزن

يعتبر فقدان الوزن أحد أهم مؤشرات نجاح جراحة السمنة، ويهدف معظم مرضى السمنة إلى فقدان 30% من وزنهم الزائد بعد الجراحة، وإذا لم يتم فقدان هذا الوزن، تعتبر جراحة فاشلة.

تحسن الحالة الصحية

تهدف جراحة السمنة أيضًا إلى تحسين الحالة الصحية للمريض، مثل التحكم في مستوى السكر في الدم وضغط الدم، وإذا لم تحسن الجراحة الحالة الصحية للمريض، فقد تعتبر فاشلة.

جودة الحياة

تهدف جراحة السمنة أيضاً إلى تحسين جودة حياة المريض، مثل زيادة مستوى الطاقة وتحسين الحالة النفسية، وإذا لم تحسن الجراحة جودة حياة المريض، فإنه يمكننا اعتبارها فاشلة.

المضاعفات

يجب أيضاً مراعاة المضاعفات التي قد تحدث بعد جراحة السمنة، مثل العدوى أو النزيف أو تسرب الطعام من المعدة، وإذا كانت المضاعفات شديدة أو مستمرة، لإن الجراحة تعد حينها فاشلة.

مضاعفات جراحات السمنة التي تؤدي إلى اللجوء إلى إصلاح فشل جراحات السمنة

جراحات السمنة من العمليات الجراحية الفعالة لعلاج السمنة المفرطة وخاصة إذا قمتم بالخضوع لها لدينا في مركز الدكتور كريم صبري، ولكن مثل أي عملية جراحية أخرى قد يكون لها مضاعفات تتطلب اللجوء إلى عمليات إصلاح الفشل إليكم بعض من هذه المضاعفات:

  1. اتساع المعدة من أكثر المضاعفات شيوعًا بعد جراحة تكميم المعدة، ويحدث ذلك عندما تتمدد المعدة مرة أخرى بعد الجراحة.
  2. تسرب الطعام من المعدة ويحدث ذلك عندما يتسرب الطعام من المعدة إلى التجويف البطني، مما قد يؤدي إلى العدوى والالتهابات.
  3. قد تؤدي جراحات السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بالقرحة المعدية، خاصة جراحة تحويل مسار المعدة.
  4. الإمساك من المضاعفات الشائعة بعد جراحات السمنة، وخاصة جراحة تكميم المعدة.
  5. قد تؤدي بعض أنواع جراحات السمنة، مثل تحويل مسار المعدة إلى الإسهال.
  6. بعض الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب والقلق.

ما هو الإجراء المناسب لإصلاح فشل جراحات السمنة؟

يعتمد الإجراء المناسب لإصلاح فشل جراحات السمنة على نوع الجراحة التي تمّت في المرة الأولى وسبب الفشل، إليكم بعض الخطوات العامة التي يتم اتباعها لتحديد الإجراء المناسب:

  1. يقوم الطبيب بتقييم حالة المريض، بما في ذلك التاريخ الطبي وفحص جسدي وفحوصات مخبرية.
  2. يحاول الطبيب تحديد سبب فشل الجراحة، مثل اتساع المعدة أو تسرب الطعام من المعدة أو سوء التغذية.
  3. بناء على سبب الفشل، يحدد الطبيب الإجراء المناسب لإصلاح الجراحة.

وإليكم بعض الأمثلة على الإجراءات التي قد يتم استخدامها:

  1. إعادة شد المعد لتقليل حجمها.
  2. تحويل مسار المعدة يتم في هذه العملية تغيير مسار الطعام في الجهاز الهضمي.
  3. ربط جزء من المعدة لمنع امتصاص الطعام.
  4. تحويل مسار المعدة المصغر وهي هي نوع من أنواع تحويل مسار المعدة، ولكنها تستخدم لعلاج الحالات الأكثر تعقيدًا.
  5. يتم إجراء الجراحة تحت تأثير التخدير العام وتختلف مدة الجراحة حسب نوع الإجراء.
  6. يحتاج المريض إلى بعض الوقت للتعافي بعد الجراحة، وخلال هذه الفترة يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب بدقة.

نتائج عمليات إصلاح فشل جراحات السمنة

تختلف نتائج عمليات إصلاح فشل جراحات السمنة حسب نوع الجراحة التي تمّت في المرة الأولى وسبب الفشل وحالة المريض ولكن، بشكل عام تعتبر نتائج العملية جيدة في معظم الحالات، فيما يلي بعض الأمثلة على النتائج:

  1. تساعد المريض على فقدان الوزن الزائد، وتحسن من حالته الصحية كثيراً.
  2. يمكن للمرضى الذين يخضعون لعمليات إصلاح فشل جراحات السمنة أن يفقدوا ما يصل إلى 30% من وزنهم الزائد.
  3. تحسن من مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2 بنسبة 50% أو أكثر.
  4. زيادة مستوى الطاقة وتحسين الحالة النفسية.
  5. من المهم ملاحظة أن نتائج عمليات إصلاح فشل جراحات السمنة ليست مضمونة، ويمكن أن تؤثر بعض العوامل على نتائج الجراحة، مثل العمر، تميل نتائج الجراحة إلى أن تكون أفضل لدى المرضى الأصغر سناً، والسبب في ذلك هو أن المرضى الأصغر سناً يكونون أكثر صحة وأقل عرضة للإصابة بأمراض مزمنة.

مميزات إصلاح فشل جراحات السمنة القديمة

تعتبر عمليات إصلاح فشل جراحات السمنة القديمة خيار واعد للمرضى الذين لم ينجحوا في تحقيق أهدافهم من الجراحة الأولى، وتتمتع هذه العمليات بالعديد من المميزات تبرز أهمها فيما يلي:

تحسين فقدان الوزن

يمكن لعمليات إصلاح فشل جراحات السمنة أن تساعد المريض على فقدان الوزن الزائد الذي لم يتمكن من فقده بعد الجراحة الأولى، ووفقاً للدراسات، يمكن للمرضى الذين يخضعون لعمليات إصلاح فشل جراحات السمنة أن يفقدوا ما يصل إلى 30% من وزنها الزائد.

تحسين الحالة الصحية

تساعد على تحسين الحالة الصحية للمريض، مثل التحكم في مستوى السكر في الدم وضغط الدم، ووفقاً للدراسات، يمكن لعمليات إصلاح فشل جراحات السمنة أن تحسن من مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2 بنسبة 50% أو أكثر.

تحسين جودة الحياة

يمكن لعمليات إصلاح فشل جراحات السمنة أن تُساعد على تحسين جودة حياة المريض، مثل زيادة مستوى الطاقة وتحسين الحالة النفسية، وعلى حسب نتائج الدراسات فإنه يبلغ 90% من المرضى الذين يخضعون لعمليات إصلاح فشل جراحات السمنة عن تحسن في جودة حياتهم.

تقليل مخاطر المضاعفات

تستخدم في عمليات إصلاح فشل جراحات السمنة تقنيات حديثة أقل جراحة من التقنيات المستخدمة في الجراحات الأولى، مما يقلل من مخاطر المضاعفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top