شد البطن وشفط الدهون

تعتبر عمليات شد البطن وشفط الدهون إجراءات تجميلية شائعة يلجأ إليها الكثير من الأشخاص لتحسين مظهر البطن والتخلص من الدهون الزائدة، قد يكون لشد البطن وشفط الدهون أهداف متعددة، بما في ذلك إعادة تشكيل الجسم، إزالة الجلد الزائد، وتحسين توازن القوام في مركز الدكتور كريم صبري.

سنكتشف أهم النقاط الرئيسية المتعلقة بهما، حيث يعتبر شد البطن خيار شائع بين الأشخاص الذين يعانون من ترهل الجلد بعد فقدان الوزن الكبير أو النساء اللاتي تعرضن للحمل والولادة، يتم خلال العملية إزالة الجلد الزائد وشد العضلات البطنية للحصول على مظهر مشدود ومشدود للبطن، وتعد مناطق الجسم الشائعة التي يتم شفط الدهون منها تشمل البطن والأرداف والفخذين والذراعين ومنطقة تحت الذقن.

علامات فشل عملية شد البطن

على الرغم من أن عملية شد البطن تعتبر إجراء جراحي شائع وفعال لتحسين مظهر البطن، إلا أنه قد تحدث بعض الحالات التي يمكن أن تشير إلى فشل العملية أو عدم تحقيق النتائج المرجوة، من بين هذه العلامات التي يجب أن يكون المرء على دراية بها:

تراكم السوائل

إذا لاحظت ظهور تورم غير طبيعي في منطقة البطن بعد عملية شد البطن، قد يكون ذلك ناتج عن تراكم السوائل، يمكن أن يشير ذلك إلى وجود التهاب أو تجمع سائل تحت الجلد، إذا استمر الورم وتفاقمت الأعراض، يجب عليك التوجه إلى الجراح المعالج للحصول على تقييم وعلاج مناسب.

تشوه الشكل

عندما تلاحظ عدم تناسق في شكل البطن بعد العملية، قد يكون هناك تشوه في النتيجة المتوقعة، قد يكون هذا ناتج عن عدم توزيع الجلد بشكل صحيح أو شد غير متساوٍ للأنسجة، إذا كانت هناك تغييرات واضحة في الشكل العام للبطن، يجب عليك مراجعة الجراح للنقاش حول الخيارات المتاحة للتحسين.

تكون ندبات غير طبيعية

بعد عملية شد البطن، قد تتكون ندبات على الجلد في منطقة البطن، في بعض الحالات قد تكون هذه الندبات غير طبيعية وتظهر بشكل غير مستقيم أو ملتوي، إذا كنت تعاني من تشكيل ندبات غير طبيعية أو مقلوبة، يجب عليك مراجعة الجراح لتقييم الحالة والنقاش حول الخيارات الممكنة للعلاج.

بطني منفوخ بعد عملية شد البطن

بعد إجراء عملية شد البطن وشفط الدهون، قد تواجه بعض الأشخاص مشكلة البطن المنفوخ أو الانتفاخ، يمكن أن يكون هذا الانتفاخ مؤقت ويتراجع مع مرور الوقت، ولكن في بعض الحالات، قد يكون هناك أسباب أخرى تتسبب في هذه المشكلة، من بين الأسباب المحتملة للبطن المنفوخ بعد عملية شد البطن ما يلي:

  1. ضعف العضلات: قد تكون هناك ضعف في عضلات البطن بعد العملية، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى عدم قدرة العضلات على الانقباض بشكل صحيح ودعم الأمعاء والأنسجة المحيطة، هذا الضعف العضلي يمكن أن يسبب انتفاخ في البطن.
  2. الانتفاخ المعوي: قد يكون هناك تراكم للغازات في الأمعاء بعد العملية، مما يسبب الانتفاخ والبطن المنفوخ، هذا يمكن أن يكون نتيجة لاضطرابات هضمية أو تغييرات في نمط الأكل بعد الخضوع لهذه العملية، لكن في مركز الدكتور كريم صبري من الصعب حدوث ذلك.
  3. وجود تجمع للسوائل: قد يحدث تجمع للسوائل في منطقة البطن بعد العملية، وهو ما يسبب انتفاخ وتورم،  قد يكون ذلك ناجم عن التهاب أو تسرب السوائل من الأوعية الدموية.

إذا كنت تعاني من البطن المنتفخ بعد عملية شد البطن، فمن المهم مراجعة الجراح المعالج لتقييم الحالة وتحديد الأسباب المحتملة، قد يتطلب الأمر إجراء فحوصات إضافية مثل فحص الصور الشعاعية أو الأشعة المقطعية لتحديد سبب الانتفاخ ووضع خطة علاجية مناسبة، قد تشمل العلاجات تغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي، وتقوية عضلات البطن، والتدخل الجراحي في بعض الحالات الشديدة. 

تجربتي مع عملية شد البطن

أود أن أشاركك تجربتي الشخصية مع عملية شد البطن وشفط الدهون وكيف تأثرت بها، بعد أن قررت إجراء العملية، كنت متحمس ومتوتر في نفس الوقت، كنت أعلم أنها خطوة كبيرة تستدعي الاستعداد الجسدي والنفسي.

بعد إجراء العملية، شعرت بتأثيرها على جسدي فوراً، كان هناك تورم وألم مؤقت في منطقة البطن، ولكن مع مرور الوقت، تلاشى الألم وبدأت أرى تحسن تدريجي في شكل بطني، كانت النتيجة النهائية مبهرة، حيث شعرت بتحسن كبير في مظهري العام والثقة بنفسي.

لكن علي أن أذكر أنه خلال الفترة التي تلت العملية، كان هناك بعض التحديات، واجهت صعوبة في استعادة القوة والمرونة في عضلات البطن بعد الجراحة، كانت الحركة العادية وبعض التمارين الرياضية مؤلمة في البداية، لكن مع الممارسة المستمرة والتدريبات الموجهة من قبل الطبيب، تحسنت قوة عضلاتي بشكل واضح.

في النهاية، كانت هناك حالة من الرضا لدي عن نتائج عملية شد البطن، لقد شعرت بزيادة في الثقة بنفسي وارتياح عام في مظهري، طبعاً كل تجربة فردية وقد تختلف النتائج من شخص لآخر، لذا يجب على الأشخاص الاستشارة مع جراح متخصص ومعتمد لتقييم حالتهم بدقة وتقديم التوجيه اللازم.

شكل البطن بعد عملية شد البطن

بعد إجراء عملية شد البطن، يمكن أن يطرح البعض السؤال حول شكل البطن النهائي وما يمكن أن يتوقعوه، بشكل عام يتوقع أن تحقق عملية شد البطن تحسين في مظهر البطن وتقليل السيلوليت والتجاعيد الجلدية، وبالرغم من ذلك هناك عوامل يجب أن يأخذها الأشخاص في الاعتبار:

  1. النتائج الفردية: يجب أن يدرك الأشخاص أن النتائج قد تختلف من شخص لآخر، يتأثر شكل البطن النهائي بعوامل مثل العمر والحالة الصحية العامة ومرونة الجلد والتاريخ الطبي للفرد، قد يتم تحقيق نتائج مذهلة في بعض الحالات، في حين قد تكون هناك حاجة إلى عمليات تجميلية إضافية في حالات أخرى.
  2. العناية بالجروح: يلعب الحفاظ على الجروح الجراحية دور هام في شكل البطن النهائي، يجب على الأشخاص اتباع تعليمات الرعاية اللازمة والمتابعة مع الجراح بنشاط للحد من تكون ندبات ظاهرة وتحقيق أفضل نتيجة جمالية.
  3. التمارين الرياضية والتغذية السليمة: يعد الحفاظ على نمط حياة صحي مهم للحفاظ على شكل البطن بعد عملية شد البطن، ينصح بممارسة التمارين الرياضية المعتدلة والتغذية السليمة لتعزيز اللياقة البدنية والحفاظ على نتائج العملية بعد الخضوع لها في مركز الدكتور كريم صبري.
  4. الزمن المطلوب للتعافي: يجب أن يكون الأشخاص على دراية بأن الشفاء الكامل وتحقيق النتائج النهائية قد يستغرق وقت، يعتمد ذلك على حجم العملية وقوة الجسم وعوامل أخرى، قد يستغرق عدة أشهر للاستفادة الكاملة من نتائج شد البطن.

بصورة عامة يمكن أن يحقق شد البطن تحسين كبير في شكل البطن ويعزز الثقة بالنفس، وبالرغم من ذلك ينبغي على الأشخاص أن يكونوا واقعيين في توقعاتهم وأن يتعاونوا مع الجراح لتحقيق أفضل النتائج الممكنة. 

متى تظهر نتيجة عملية شد البطن

تختلف مدة ظهور نتائج عملية شد البطن من شخص لآخر، ولكن بشكل عام تبدأ النتائج بالظهور خلال الأسابيع الأولى بعد الجراحة، وتتحسن بصورة تدريجية خلال الأشهر التالية، إليكم بعض العوامل التي تؤثر على مدة ظهور نتائج عملية شد البطن:

  1. كلما كان شد البطن أشد، كلما طالت مدة ظهور النتائج النهائية.
  2. تميل نتائج الجراحة إلى أن تكون أسرع ظهور لدى المرضى الأصغر سنًا، لأن بشرتهم تتمتع بمرونة أكبر.
  3. يمكن أن تؤثر بعض الأمراض المزمنة، مثل السكري وأمراض القلب على سرعة التئام الجروح، مما قد يؤخر ظهور النتائج النهائية.

الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يساعد ذلك على تسريع عملية الشفاء وظهور النتائج النهائية.

Scroll to Top