أحدث أنواع عمليات التخسيس

على الرغم من توفر العديد من عمليات التخسيس، فلا يوجد إجراء واحد هو الأفضل لجميع الحالات. حيث يجب تقييم التاريخ الطبي للمريض والظروف الطبية الحالية والعوامل الأخرى بعناية قبل اختيار عملية التخسيس المناسبة. ويعتمد النجاح على المدى الطويل مع أي إجراء لفقدان الوزن على تكيف المريض مع نمط حياة صحي بعد إجراء العملية، والذي يتضمن تناول كميات أصغر وممارسة الرياضة بشكل يومي وتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يصفها الجراح بعد عملية التخسيس.

عمليات التخسيس ليست سوى المصطلح الشائع للعديد من أنواع جراحات إنقاص الوزن. تجري هذه العمليات تغييرات في شكل الجهاز الهضمي دون التأثير على وظيفته لمساعدتك على إنقاص الوزن. فهي تحد من كمية الطعام التي يمكنك تناولها أو تقلل من قدرتك على امتصاص الغذاء وفي بعض الحالات تقوم بعمل تقليل الغذاء وتقليل الامتصاص في آن واحد.

يتم إجراء هذه الأنواع من العمليات الجراحية عندما لا يتم وضع خطط النظام الغذائي أو التمارين الرياضية للشخص وعندما يكون الشخص يعاني من حالة صحية خطيرة نتيجة وزنه الزائد. يعد تكميم المعدة هو النوع الأكثر شيوعًا من عمليات التخسيس، ويفضل معظم الجراحين هذه الجراحة لأنها عادة ما تكون بها مضاعفات أقل من جراحات إنقاص الوزن الأخرى.

أنواع عمليات التخسيس

اختيار نوع عملية التخسيس المناسبة لك يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بالنتائج. سوف يعمل جراح السمنة والتخسيس على اختيار الجراحة المناسبة لظروفك. تشكل الخيارات التالية حوالي 90% من جميع إجراءات علاج البدانة والتخسيس العصرية التي يتبعها غالبية أطباء التخسيس في العالم.

  • عملية تحويل مسار المعدة

تعد عملية تحويل مسار المعدة أو كما يطلق عليها تجاوز المعدة، واحدة من أكثر جراحات خسارة الوزن شيوعًا. حيث تعمل على تقليل كميات الأكل وتقليل الامتصاص للطعام في الأمعاء كذلك، يمكن إجراؤها من خلال جراحة مفتوحة مع شق واحد أو بالمنظار باستخدام شقوق صغيرة متعددة.

تتم العملية عن طريق تقسيم المعدة إلى جزئين الأولى عبارة عن كيس صغير من المعدة باستخدام مشابك خاصة أو شريط معدي رأسي. ويتم بعد ذلك توصيل هذه الحقيبة بجزء على شكل حرف Y في الأمعاء الدقيقة مما يسمح للطعام بتجاوز الجزء السفلي من معدتك والأجزاء الأولى من الأمعاء الدقيقة. ليس فقط أن معدتك ستصبح صغيرة جدًا بحيث لا تحتفظ بكميات كبيرة من الطعام، ولكن بتخطي أجزاء من الأمعاء الدقيقة، يتم تقليل امتصاص الدهون بشكل كبير مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

في المتوسط ​​، تستغرق جراحة تحويل مسار المعدة من ساعة إلى أربع ساعات على حسب حالة المريض. يبقى معظم المرضى في المستشفى من يوم إلى ثلاثة أيام. قد يبقى البعض لفترة أطول، ولكنه ليس مؤشرًا على مدى جودة التعافي. كما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك بعض المخاطر التي ينطوي عليها إجراء جراحة تحويل مسار المعدة، لكن الجراح سوف يناقشها معك بالتفصيل قبل الإجراء.

  • عملية تكميم المعدة بالمنظار

أثبتت عملية تكميم المعدة بالمنظار أنها واحدة من أنجح جراحات إنقاص الوزن وذلك لأنها عملية تتم عن طريق الحد الأدنى من التدخل الجراحي، حيث تتم فيها إزالة 70 – 80% من المعدة. هذا يقلل من الجوع ويزيد إحساس الشبع بوجود أجزاء أصغر من الطعام في الجزء الصغير المتبقي من المعدة. قد يتوقع المرضى فقدان الوزن الزائد بنسبة 70% خلال عام بعد العملية. هناك احتمال بنسبة أقل من واحد بالمائة للتسرب خلال الثلاثين يوما الأولى.

تتمثل ميزة عملية تكميم المعدة على العمليات القديمة مثل ربط المعدة في عدم وجود جسم غريب مزروع داخل البطن، تقدم العملية تحسينات كبيرة في الصحة العامة للمريض، بما في ذلك مرض السكري وعلاج ارتفاع ضغط الدم.

  • عملية تبديل الاثني عشر

في هذا الإجراء، يقوم الجراح بإزالة جزء من المعدة وإنشاء كيس أصغر للمعدة، على غرار تكميم المعدة. بعد ذلك، يتم رفع الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة وتوصيله بالمعدة التي تم إنشاؤها حديثًا. عندما يأكل المريض، يتم تجاوز حوالي ثلاثة أرباع الأمعاء الدقيقة عن طريق ممر الطعام. يتم إعادة توصيل الجزء الذي يتم تجاوزه من الأمعاء الدقيقة إلى الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة حتى يتمكنوا في النهاية من الاختلاط مع ممر الطعام.

مثل عمليات التخسيس الأخرى، يساعد تبديل الاثني عشر على تقليل كمية الطعام المستهلك. ومع ذلك، يقل هذا التأثير بمرور الوقت ويمكن للمرضى تناول الطعام في نهاية المطاف بالقرب من الوجبات العادية. هذا الإجراء يتطلب إقامة أطول في المستشفى.

Scroll to Top