ا.د كريم صبرى

استشاري جراحات السمنة والمناظير

مؤشر كتلة الجسم

من الطبيعي أن يخزن الجسم الطاقة على شكل دهون، لكن الكثير من الدهون في الجسم أو حتى القليل منها يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالأمراض، وذلك اعتماداً على المكان الذي يخزنه فيه الجسم. يمكن قياس كمية الدهون التي يخزنها الجسم بدقة باستخدام جهاز قياس الامتصاص ثنائي الطاقة (أو DXA)، إلا أن هناك بديل أرخص بكثير لتقدير إجمالي كمية الدهون في الجسم وهو حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI).

مؤشر كتلة الجسم 

مؤشر كتلة الجسم هو قيمة تُحسب من خلال وزن الشخص وطوله. يُعرَّف مؤشر كتلة الجسم بأنه كتلة الجسم مقسومة على مربع طول الجسم، ويتم التعبير عنها بوحدات كجم / م 2، الناتجة عن الكتلة بالكيلوجرام والطول بالمتر.

دقة مؤشر كتلة الجسم

يأخذ مؤشر كتلة الجسم في الاعتبار الاختلافات الطبيعية في شكل الجسم، مما يعطي مجالاً صحياً لتناسب الوزن والطول، لكن بالإضافة إلى قياس مؤشر كتلة الجسم، قد يأخذ الأخصائيون عوامل أخرى في الاعتبار عند تقييم ما إذا كان الشخص يتمتع بوزن صحي. العضلات أكثر كثافة من الدهون، لذا فإن الأشخاص ذوي العضلات الشديدة، مثل الملاكمين ذوي الوزن الثقيل ومدربي الأثقال والرياضيين، قد يتمتعون بوزن صحي على الرغم من تصنيف مؤشر كتلة الجسم لديهم على أنهم يعانون من السمنة. يمكن أن تؤثر المجموعة العرقية أيضاً على خطر الإصابة ببعض الحالات الصحية. على سبيل المثال، قد يكون البالغون من أصل جنوب آسيوي أكثر عرضة للإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل مرض السكر بالرغم من أن مؤشر كتلة الجسم لديهم قد لا يتجاوز 23، والذي يعتبر عادةً صحياً. يجب ألا يستخدم مؤشر كتلة الجسم كمقياس للسيدة الحامل. 

حساب مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم هو عملية حسابية بسيطة تتم باستخدام طول الشخص ووزنه. الصيغة هي مؤشر كتلة الجسم = kg / m2 حيث الكيلوجرام هو وزن الشخص بالكيلوجرام على m2 وهو الطول بالمتر المربع. مؤشر كتلة الجسم 25.0 أو أكثر يعني زيادة الوزن، في حين أن النطاق الصحي هو 18.5 إلى 24.9. ينطبق مؤشر كتلة الجسم على معظم البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عاماً.

مجالات BMI

للبالغين من عمر 20 عاماً فما فوق، يتم تفسير مؤشر كتلة الجسم باستخدام تقسيم نتيجة BMI إلى فئات. هذه الفئات هي نفسها للرجال والنساء من جميع أنواع الجسم وجميع الأعمار على الشكل التالي: أقل من 18.5:  يعني وجود نقص في الوزن مؤشر كتلة الجسم يساوي 18.5 - 24.9: يعني وزن طبيعي أو صحي مؤشر كتلة الجسم 25.0 - 29.9 : يعني وجود زيادة في الوزن مؤشر كتلة الجسم 30.0 وما فوق: يشير إلى السمنة على سبيل المثال، إذا كان الشخص يزن 65 كجم ويبلغ طوله 165 سم (1.65 م)، يتم حساب مؤشر كتلة الجسم على أنه 65 كجم على (165)2 ويساوي في هذه الحالة 23.87 كجم / م 2، مما يعني أن مؤشر كتلة الجسم للشخص يبلغ 23.87 كجم / م2 ويعتبر هذا الشخص ذا وزن صحي.

هل يتم تفسير مؤشر كتلة الجسم بنفس الطريقة للأطفال والمراهقين كما هو الحال بالنسبة للبالغين؟

يتم تفسير مؤشر كتلة الجسم بشكل مختلف للأطفال والمراهقين، على الرغم من أنه يتم حسابه باستخدام نفس الصيغة مثل مؤشر كتلة الجسم للبالغين. يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم للأطفال والمراهقين محدداً للعمر والجنس لأن كمية الدهون في الجسم تتغير مع تقدم العمر وكذلك، كمية الدهون في الجسم تختلف بين الفتيات والفتيان.  بالنسبة للبالغين، لا يعتمد تفسير مؤشر كتلة الجسم على الجنس أو العمر.