كيفية إصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

كيفية إصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

  • Home
  • -
  • مقالات منوعة
  • -
  • كيفية إصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار
كيفية إصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

يلجأ كثير من المرضى لإجراء عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار وذلك بسبب ما يعانيه المرضى من مشكلات في الجهاز الهضمي، تتسبب في حدوث القيء والغثيان المستمر.

 

ويتم إجراء عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار بسبب تحرك جزء من المعدة إلى الصدر، وهذا ينتج عادةََ من ضعف الأنسجة العضلية حول الفجوة، أو وجود ضعف عضلي طبيعي، وهذا ما يسبب اللجوء إلى عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

 

في هذا المقال سيتم شرح خطوات إجراء عملية فتق الحجاب الحاجز، والطرق المختلفة في إجراؤها، وغيرها من المعلومات التي تتعلق بالعملية مثل الآثار الجانبية وسعر العملية، وغيرها من التفاصيل المهمة.

كيفية إصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

يعاني الكثير من الأشخاص من وجود فتق في الحجاب الحاجز، وينتج هذا المرض عندما يندفع جزء من المعدة لأعلى عبر الحجاب الحاجز، من خلال فتحة صغيرة تسمى الفجوة، حيث يُسبب الفتق في الحجاب الحاجز وجود كثير من مشكلات الجهاز الهضمي مثل ارتداد الحمض المزمن، وحرقة المعدة ، وألم الصدر وغيرها من الأمراض. 

 

وتتم عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار عن طريق عمل شقين على جانبي الفتق، حيث يُستخدم الشق الأول في إدخال المنظار والثاني لدخول أدوات الجراحة اللازمة، وتتم العملية عن طريق سحب المعدة مرة أخرى إلى تجويف البطن، وبعد ذلك يتم لف الجزء العلوي من المعدة حول نهاية المريء.

 

وفي بعض الحالات النادرة، يكون العيب في الحجاب الحاجز كبيرًا لدرجة أنه يتطلب إصلاحََا بالترقيع، وفي النهاية يتم إغلاق الشقين وترك المريض لحين اكتمال الشفاء، كما يوجد بعض الطرق المختلفة لإجراء عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار مثل ما يلي:-

  • تثنية القاع عبر الفم 

يعد إجراء فتق الحجاب الحاجز بالمنظار عن طريق الفم من البدائل غير الجراحية لعلاج فتق الحجاب الحاجز، إذ لا تتضمن هذه العملية أية شقوق بل تتضمن وضع منظار داخلي في المريء وشدها، وتعد هذه العملية من أكثر علاجات فتق الحجاب الحاجز بالمنظار شيوعََا في الفترات الأخيرة. 

  • تثنية القاع بالتنظير البطني

تثنية القاع بالتنظير البطني من العمليات الشائعة في علاج فتق الحجاب الحاجز بالمنظار إذ يعد هذا النوع من التنظير من التدخلات الجراحية طفيفة التوغل، والتي تتطلب من الطبيب إجراء بعض الشقوق الصغيرة في البطن، ويُدخِل الطبيب بعد ذلك المنظار، وهو عبارة عن أنبوب رفيع مزود بضوء وكاميرا في البطن لإصلاح الفتق، وقد يشد الجراح أيضََا فتحة المعدة لمنع عودة الفتق.

 

ومن مميزات علاج فتق الحجاب الحاجز بالمنظار ما يلي:-

  • تقليل خطر الإصابة بالعدوى. 
  • عدم وجود ألم شديد بعد الجراحة. 
  • عدم ظهور تندب مكان الجرح بعد الجراحة.

  • تثنية القاع باستخدام آلة التدبيس

هو نوع آخر من تثنية القاع بالمنظار، والتي تتم عن طريق استخدام دبابيس جراحية لربط قاع المريء، وبالتالي إصلاح فتق الحجاب الحاجز. 

شرح عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

تتم عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار عن طريق بعض الخطوات وهي ما يلي:-

  1. تبدأ هذه الخطوات بعمل الطبيب أربعة أو خمسة شقوق صغيرة في البطن.
  2. بعد ذلك يتم إدخال المنظار والأدوات الجراحية خلال هذه الثقوب، ويسترشد الجراح بالمنظار لرؤية الأعضاء الداخلية للمريض. 
  3. ثم يلف بعد ذلك الجزء العلوي من المعدة حول الجزء السفلي من المريء، ويتم تثبيت الجزء العلوي من المعدة باستخدام الغرز أو الدبابيس، ويتم غلق الشقوق البطنية بالغرز عن طريق الجراح. 

سعر عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

يتم تحديد سعر عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار عن طريق بعض العوامل المهمة، ومن هذه العوامل ما يلي:-

  • خبرة الطبيب المعالج 

تعد خبرة الطبيب الذي يُجري عملية فتق الحجاب الحاجز من العوامل المهمة في تحديد سعر عملية الفتق، وذلك لأن خبرة الطبيب تزيد من نسبة نجاح العملية، وتزيد أيضََا من دقة إتمام العملية بنجاح، ومن أفضل الأطباء في مصر في جراحات السمنة والمناظير الأستاذ الدكتور كريم صبري

  • الأدوات المستخدمة في الجراحة 

تؤثر الأدوات المستخدمة في عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار على سعر العملية بشكل مباشر، وتتراوح تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار في مصر ما بين ٨٠٠٠ إلى ٢٥٠٠٠ ألف جنيه مصري.

الآثار الجانبية لعملية إصلاح فتق الحاجز بالمنظار

يوجد العديد من الآثار الجانبية التي تنتج من عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار ومنها:-

  • تعسر في حدوث القيء أو حتى التجشؤ. 
  • وجود ألم عند البلع، وقد يعاني بعض المرضى من انخفاض الشهية، ولكن تبدأ هذه المشكلة في التلاشي في الأشهر الثلاثة الأولى. 
  • وعادةََ ما يشعر المرضى بالانتفاخ بشكل غير طبيعي بعد تناول الطعام، وفي الغالب تختفي ظاهرة الانتفاخ تدريجيََا بعد فترة من العملية. 
  • ومن المشكلات الشائعة بسبب إجراء عملية فتق الحجاب الحاجز هي استرواح الصدر، وهو أحد أضرار عملية الفتق مما يؤدي إلى تراكم الهواء الزائد حول الرئتين، وقد يعاني المريض من ضيق وألم في الصدر، وزيادة في معدل ضربات القلب. 

الفرق بين عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار والتقليدية

يوجد اختلاف واضح بين عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار و إجراء الفتق بالطريقة التقليدية، إذ يتم فتق الحجاب الحاجز بالمنظار عن طريق قيام الطبيب بعمل بعض الشقوق لدخول المنظار والأدوات الجراحية، وبعد ذلك لف الجزء العلوي من المعدة حول الجزء السفلي من المريء، ويتم تثبيت الجزء العلوي من المعدة باستخدام الغرز. 

 

أما في عملية فتق الحجاب الحاجز التقليدية يبدأ الطبيب بعمل شق أكبر في البطن، حتى يتمكن الجراح من إصلاح الفتق، وعادةََ ما يحدث الكثير من المخاطر في هذا الإجراء، وتتم هذه العملية عن طريق سحب الجراح المعدة إلى أعلى في تجويف البطن، ويلف الجزء العلوي حول الجزء السفلي من المريء، وهذا الإجراء يمنع حمض المعدة من التسرب إلى أنبوب الطعام. 

مخاطر إصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

تتسبب عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار في حدوث بعض المخاطر، والتي تؤثر على صحة المريض، ومن هذه المخاطر ما يلي:-

  • تلف الأعضاء الداخلية، وهي من المضاعفات نادرة الحدوث، وهذا ما يسبب الغثيان والإسهال الدائم بعد العملية. 
  • وقد تحدث بعض المخاطر بعد جراحة فتق الحجاب الحاجز باستخدام المنظار، مثل النزيف والعدوى. 
  • قد يعاني البعض من حدوث عدوى في مكان الجراحة، كما هو الحال في جميع الإجراءات الجراحية.
  • وقد يعاني المرضى من حدوث نزيف داخلي في موقع الجراحة. 

 

ما بعد عملية فتق الحجاب الحاجز

بعد جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار لا يشعر معظم الناس بألم شديد، ولكن يشعر البعض بعدم الراحة في البطن والصدر، ويواجهون صعوبة في البلع لفترة قصيرة، وعادةََ ما يشعر الشخص بالتحسن بعد العملية بفترة وجيزة. 

 

كما ينصح الأطباء الأشخاص الذين خضعوا لعملية إصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار باتباع نظام غذائي محدد بعد الجراحة، وذلك لضمان إتمام الشفاء، كما ينصح الطبيب بتناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، بدلََا من الثلاث وجبات الرئيسية لتعود المريض على حجم المعدة الجديد. 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *