ا.د كريم صبرى

استشاري جراحات السمنة والمناظير

هل تناسبك عملية تحويل المسار في اسكندرية؟

هل تناسبك عملية تحويل المسار في اسكندرية؟

قد تستمر المعاناة مع السمنة لفترة طويلة، يمكنك تجربة جميع أنواع الحميات الغذائية لمحاولة التحكم في وزنك.قد تحصل على نتائج جيدة على المدى القصير، وبحال فشل جميع محاولاتك بإنقاص الوزن تعد الجراحة خيار مناسب لك. لجراحات البدانة العديد من الأنواع، جميعها تعمل على إنقاص الوزن كلٌّ بطريقته (مثل عملية تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة بالمنظار وعملية الساسي). إنها خطوة كبيرة، ومع ذلك، لست وحدك من تقرر إذا كان هذا الإجراء مناسب لك فهذه المسؤولية تقع على عاتق الطبيب. الأسئلة التالية هي بعض الأسئلة التي قد ترغب في طرحها على نفسك قبل اتخاذ قرار بشأن إجراء جراحة تحويل مسار المعدة بالمنظار

من الذي يخضع لعملية تحويل المسار في اسكندرية؟

تعتبر جراحة السمنة خيارًا شائعًا بشكل متزايد. تقدر الجمعية الأمريكية لجراحة السمنة والتمثيل الغذائي (ASMBS) أنه في الولايات المتحدة، خضع 158000 مريض لجراحة السمنة في عام 2011، وزاد هذا الرقم بنسبة 25 في المائة في الأربع سنوات التالية! يعد تكميم المعدة أكثر المعدة أكثر العمليات شيوعاً وبالمرتبة الثانية تأتي عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار.

هل أنا مؤهل لعملية تحويل المسار في اسكندرية؟

تشمل المعايير القياسية لجراحة السمنة ما يلي:
  • مؤشر كتلة الجسم ال BMI فوق 40.
  • مؤشر كتلة الجسم ال BMI يزيد عن 35 والمريض مصاب بأمراض خطيرة أو حالات صحية مرتبطة بالسمنة، مثل داء السكري من النوع 2، انقطاع التنفس أثناء النوم، أمراض القلب أو الرئة، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع كوليسترول الدم، والعديد غيرها.
إذ تعد عملية تحويل المسار، تحويل حياة لمرضى السكري.
  • المحاولات السابقة غير الناجحة للتحكم في وزنك من خلال برامج النظام الغذائي والتمارين الرياضية.
  • سبب السمنة لا علاقة له بأمراض الغدد الصماء.

ما هي مخاطر وفوائد عملية تحويل المسار في اسكندرية؟

فوائد عملية تحويل المسار في اسكندرية

تسبب عملية تحويل المسارخسارة كبيرة بالوزن، وتساعدك في الحفاظ على هذا الوزن المفقود على مدى سنوات عديدة. ويبقى الدور الأهم لعملية تحويل المسار في اسكندرية بأنها تساهم بالسيطرة على مرض السكري على المدى الطويل، حيث يوقف بعض المرضى أدوية السكري منذ ثاني يوم بعد جراحة تحويل المسار أو تخفف تدريجياً لتوقف بعد شهر أو شهرين.

مخاطر جراحة تحويل المسار

  • التقليل من امتصاص الفيتامينات وبعض المعادن الأساسية: كالحديد والكالسيوم وفيتامين ب12 وب9 وفيتامين A،D،K،E التي تذوب بالدسم. إن نقص هذه العناصر يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة كفقر الدم أو هشاشة العظام أو حصوات الكلى. 
  • متلازمة الإغراق: تحدث بسبب إفراغ المعدة السريع، حيث ينتقل الطعام، وخاصة السكر، من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة بسرعة كبيرة. 
تظهر علامات وأعراض مُتلازمة الإغراق على الأشخاص المصابين بها على شكل تقلُّصات في البطن وإسهال بعد 10 إلى 30 دقيقة من تناول الطعام إضافة لشعور بالدوار والإقياء والإسهال، عموماً يمكنك تجنب متلازمة الإغراق بتناول وجبات أصغر والحد من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات.

هل قمت بجهد صادق لخسارة الوزن بطرق أخرى؟

إذا كنت لا تستطيع إنقاص الوزن من خلال التزام بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية، أو لا يمكنك الاحتفاظ به لفترة طويلة، فقد يكون خيار جراحة السمنة مناسب لك فلا يجب أن تفكر باللجوء لجراحة السمنة قبل محاولة خسارة الوزن بطرق أخرى.

كيف تساعدني جراحة السمنة على إنقاص الوزن؟

تتألف عمليات جراحة السمنة بشكل رئيسي من نوعين من العمليات:
  • عمليات تهدف لتقليل من حجم المعدة مثل تكميم المعدة وتكميم المعدة المعدّل.
  • وعمليات تهدف لجعل الجسم غير قادر على الاستفادة من المواد الطعامية الداخلة إليه عن طريق إجراء سوء امتصاص أو تحويل لمجرى الطعام.
  • وعملية تجمع الإجرائين معاً مثل عملية تحويل المسار في اسكندرية.

هل أنا مستعد للالتزام بالنظام الغذائي ونمط الحياة؟

لا يوجد سبب لإجراء جراحة السمنة إلّا إذا كنت مستعدًا للالتزام بالنظام الغذائي. ستتبع بالبداية نظامًا غذائيًا سائلًا، ثم عليك الالتزام بالأطعمة المهروسة والأطعمة اللينة قبل أن تتمكن من إضافة الأطعمة الصلبة من جديد.  يُنصح أيضاً المرضى الخاضعين لعملية تحويل المسار في اسكندرية بتناول وجبات صغيرة مغذية غنية بالبروتين، إلى جانب الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. مع تجنب الوجبات الغنية بالسكر،والتأكيد على شرب السوائل فقط بين الوجبات وليس أثناء تناول الأطعمة. من المهم أن ندرك أن الالتزام بنمط حياة صحي خطوة هامة جداً للحفاظ على فقدان الوزن بعد جراحة تحويل المسار. وهذا يشمل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام مع الحرص على زياراتك المنتظمة لطبيبك لإجراء الفحوصات المخبرية الدورية.