ا.د كريم صبرى

استشاري جراحات السمنة والمناظير

أهم الأسئلة الشائعة عن عمليات السمنة بطنطا

جراحات السمنة واحدة من أنجح الطرق الحديثة لفقدان الوزن الزائد بسرعة وأمان، ولكن يتبقى دائمًا السؤال كيف تساعد عمليات السمنة في طنطا على فقدان الوزن؟ وكيف يمكن أن تساعد عمليات السمنة في طنطا على تحسين حياتك؟ تابع معنا هذا المقال لتعرف أكثر على دور عمليات السمنة في خسارة الوزن الزائد.

متى تحتاج لعمليات السمنة؟

إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك أعلى من 30 فهذا يشير إلى أنك تعاني من السمنة، حيث تكون نسبة دهون الجسم لديك مرتفعة.

ما هو نوع المشكلات الصحية التي تسببها السمنة؟

عادة مايلجأ العديد من الأشخاص لعمليات السمنة في طنطا لعلاج أو لتجنب المشاكل المرتبطة بالسمنة بشكل كبير، مثل:
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • أمراض القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • انقطاع النفس أثناء النوم.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون.
  • علاج التأثير على الصحة النفسية، فقد يعاني المريض من مشاكل نفسية نتيجة الشكل الخارجي له.

أعاني من السمنة على الرغم من محاولاتي في اتباع نظام غذائي صحي ولكنه يبوء بالفشل، فهل أنا أصلح لإجراء عمليات السمنة في طنطا؟

الأشخاص المؤهلون لإجراء عمليات السمنة في طنطا يجب أن تتوفر لديهم الصفات الآتية:
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من 40.
  • إذا كانت كتلة الجسم ما بين 35 و 40 لكن المريض يعاني من مشاكل صحية مرتبطة بالسمنة كأمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، وانقطاع النفس أثناء النوم وغيرهم.
  • إذا حاولت فقدان وزنك من خلال اتباع نظام غذائي، وممارسة الرياضة لكن الأمر باء بالفشل.

ما هو نوع عمليات السمنة في طنطا الذي سيتم إجراؤه لي؟

سيقوم الطبيب بتحديد نوع العملية المناسبة لك من خلال المشاكل الصحية التي تعاني منها واعتمادًا على نتائج الفحوصات التي يطلبها منك الطبيب.

ما هي الاختبارات الروتينية المطلوبة منك قبل إجراء عملية السمنة في طنطا؟

تُجرى بعض الاختبارات الأساسية قبل الجراحة، مثل:

  • فحص الدم الشامل (CBC).
  • نسبة الكوليسترول في الدم.
  • اختبار وظائف الغدة الدرقية.
  • مستوى الحديد في الدم.
  • مستوىB12.
  • الأشعة السينية الصدرية.
  • تخطيط كهرباء القلب (EKG).

كما يمكن طلب بعض الاختبارات الإضافية في بعض الحالات مثل:

  • اختبار وظائف الرئة.
  • الموجات فوق الصوتية في البطن.
  • تقييم الجهاز الهضمي (GI).
  • تقييم أمراض القلب.

هل يمكنني التغلب على الأمراض التي تسببها السمنة من خلال عمليات السمنة في طنطا؟

بعد إجراء إحدى عمليات السمنة في طنطا يفقد المرضى نسبة كبيرة من وزنهم الزائد؛ فبالتالي تقل حاجتهم إلى الأدوية التي يستخدمونها لعلاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الحالات المرضية التي تختفي بعد إجراء إحدى عمليات السمنة في طنطا.

كيف تتم عمليات السمنة في طنطا؟

يتم إجراء العمليات الجراحية بالمنظار وتحت التخدير العام، وذلك بعد التأكد من الفحوصات التي ذكرناها سابقًا، وغالبًا ما تستغرق هذه الاستعدادات 12 ساعة فقط.

كم من الوقت سأبقى في المستشفى وكم من الوقت تستمر بعد إجراء عملية السمنة في طنطا؟

ستبقى في المستشفى  لمدة أربع أيام غالبًا، يوم واحد قبل إجراء الجراحة و ثلاث أيام بعد الجراحة، وتستغرق الجراحة من ساعة إلى ساعة ونصف، وفي حالات نادرة واعتمادًا على الحالة الطبية للمريض، يمكن نقل المريض إلى وحدة العناية المركزة لعمل ملاحظات بعد الجراحة، ويستغرق هذا حوالي يوم واحد أيضًا.

ماذا ينتظرني بعد إجراء إحدى عمليات السمنة في طنطا؟

بعد الجراحة، يطلب الطبيب من مرافقين المريض أي يجعلوه يمشي بعد 6 ساعات من وصول  المريض إلى غرفته، حيث يمشونه داخل الغرفة ويستمرون في المشي لمسافات قصيرة في نفس اليوم بفواصل زمنية تبلغ 3 ساعات،وفي اليوم الأول من الجراحة، تتكرر هذه الجولات كل ساعة.  في اليوم الثاني من الجراحة، وبعد إجراء اختبار التسريب، يُعطى المريض الماء والحليب لبدء التغذية، وإذا تحمل المريض الغذاء فيتم في اليوم الثالث بعد الجراحة التخطيط للنظام الغذائي والأدوية التي سيتم استخدامها بعد الجراحة ويستطيع المريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم أي كان نوع عملية السمنة التي أجراها.

ماذا عن التغذية بعد إجراء إحدى عمليات السمنة في طنطا؟

تبدأ التغذية بالطعام السائل بما في ذلك الماء والحليب خلال أول أسبوعين بعد الجراحة، ويضاف شوربة اللحم والدجاج بعد الأسبوع الثاني من العملية.  بعد الشهر الأول، يتم الانتقال إلى الأطعمة اللينة كالشوربة، و الزبادي، والخضار المهروسة، والجبن، وإلخ.  بعد الشهر الثالث، يمكن للمريض البدء في تناول الأطعمة العادية، ولكن يجب أن يتناولها بكميات قليلة وعدد وجبات أكثر.

هل يجب أن أتناول مكملات معدنية أو فيتامينات بعد إجراء إحدى عمليات السمنة في طنطا؟

يتم تحديد حاجتك للمكملات الغذائية والمعادن من خلال فحوصات الدم التي يتم إجراؤها خلال الشهر الأول والثالث والسادس والثاني عشر من بعد الجراحة، وعلى أساس ذلك يتم التخطيط للمكملات مع أخصائي التغذية.

كم عدد الكيلوجرامات التي سأفقدها بعد عمليات السمنة في طنطا؟

في معظم الحالات يتم فقد ما يقارب من 80٪ من الدهون الزائدة، ومن المتوقع أن يتم الوصول إلى هذا المستوى بعد عام من إجراء إحدى عمليات السمنة، يتم فقدان الوزن بسرعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى وببطء خلال الأشهر التالية مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى.

متى أبدأ التمارين بعد إجراء إحدى عمليات السمنة في طنطا؟

يمكنك بدء التمارين بعد اليوم الخامس عشر للجراحة، ولكن يجب عليك أن تمشي ببطء، ويتم تحديد برنامج التمرين الخاص بك بعد شهرين من إجراء العملية مع طبيب العلاج الطبيعي وذلك اعتمادًا على حالتك الطبية وصحتك الغذائي.

ما المهم في أداء التمارين الرياضية بعد إجراء إحدى عمليات السمنة في طنطا؟

عندما تخضع لعملية إنقاص الوزن، فإنك تفقد الوزن لأن كمية السعرات الحرارية التي يمكنك تناولها  أصبحت أقل بكثير مما يحتاجه جسمك بالإضافة لحرق الدهون، لذلك عليك أن تستشير أخصائي علاج السمنة لديك لتحديد مقدار التمرين المناسب لك.

هل سأستعيد الوزن المفقود بعد إجراء إحدى عمليات السمنة في طنطا؟ ماذا علي أن أفعل لمنع زيادة الوزن؟

يجب أن نتذكر أن هذه عملية مستمرة، حيث تبدأ هذه العملية بقرار إنقاص الوزن وتستمر مع الجراحة، وإذا سارت الأمور بشكلٍ جيد سيكون لديك "جسم" جديد بعد حوالي عام من الجراحة، أي لن تعود إلى أيامك القديمة إذا اتبعت التعليمات الطبية المقدمة من الطبيب الخاص بك وقمت بتمارين منتظمة واتباع نظام غذائي صحي.

هل يمكنني الحمل بعد إجراء إحدى عمليات السمنة في طنطا؟

يوصي الأطباء بشدة أن تنتظر النساء ما لا يقل عن سنة بعد الجراحة  حتى يسمح لها بالحمل. فبعد سنة من الجراحة سيكون جسمك مستقرًا إلى حد ما، وحينها  تكونين قادرة على حمل جنين يتغذى بشكل طبيعي.   يجب عليكِ أن تكوني تحت رعاية طبيب نسا وتوليد؛ لأنه على دراية باحتياجات المرضى الذين خضعوا لإجراء عمليات السمنة.

إذا واصلت التدخين بعد إجراء عملية السمنة في طنطا ماذا يحدث؟

يزيد التدخين من خطر الإصابة بمشاكل الرئة بعد الجراحة ويمكن أن يقلل من معدل الشفاء، ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى، حيث يدخل مع إمدادات الدم إلى الأنسجة؛ بالإضافة إلى أن استخدام النيكوتين هو السبب الرئيسي للقرحة بعد جراحة عمليات السمنة.
فيديو يوضح أسباب تفاوت أسعار جراحات السمنة مع الأستاذ الدكتور كريم صبري