ا.د كريم صبرى

استشاري جراحات السمنة والمناظير

تكميم المعدة المعدل

تكميم المعدة هو إجراء جراحي لإنقاص الوزن يتم فيه تقليل حجم المعدة إلى حوالي 15٪ من حجمها الأصلي، عن طريق الاستئصال الجراحي لجزء كبير من المعدة على طول الانحناء الأكبر.

التحضير لجراحة تكميم المعدة

اعتمادًا على وضع المريض، سيختلف التحضير للجراحة. يُقترح أن يبدأ المريض في تناول 5 إلى 6 وجبات صغيرة يومياً للاستعداد للتغييرات القادمة. قد يوصى بالابتعاد عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل الآيس كريم أو الحليب المخفوق (حيث سيستمر امتصاص هذه الأطعمة بسهولة بعد العملية). إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من 50، أو إذا كانت هناك مشاكل طبية أخرى، كوجود أمراض مزمنة، فقد تكون هناك حاجة إلى تقليل المخاطر الطبية قبل الجراحة ويجب مناقشتها بالتفصيل. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن فقدان الوزن بنسبة 5٪ إلى 10٪ قبل الجراحة يؤدي إلى تحسن نتائج ما بعد الجراحة، وقد يكون هدفاً يتم الوصول إليه ضمن خطة علاجية متكاملة.

تكميم المعدة الكلاسيكي وتكميم المعدة المعدل

تكميم المعدة الكلاسيكي (جراحة المعدة)

إن جراحة تكميم المعدة هي الخيار الأفضل عموماً من بين جراحات السمنة حيث تقلل جراحة تكميم المعدة من كمية الطعام التي يمكن للمعدة الاحتفاظ بها، وتؤدي كذلك إلى إحداث تغييرات إيجابية في هرمونات الأمعاء مثل تقليل الشهية وقمع الجوع والتحكم في نسبة السكر في الدم. يتم إجراء هذه العملية عن طريق إزالة ما يقارب 75٪ من المعدة، ولكنها تتطلب دخول المستشفى لمدة يومين تقريباً.

تكميم المعدة المعدل

أما تكميم المعدة المعدل فهو أحدث التقنيات الجراحية التي توصلت إليها جراحات السمنة حتى اليوم، حيث يقلل تكميم المعدة المعدل من كمية الطعام التي يمكن أن تحملها المعدة عن طريق وضع رباط صغير (حلقة) قابل للنفخ حول الجزء العلوي من المعدة. تقيد الحلقة كمية الطعام التي يمكن استهلاكها وتتحكم في عملية الهضم عن طريق تكوين كيسين; الحقيبة العلوية وهي المكان الذي يتم فيه الاحتفاظ بالطعام في البداية، بينما الحقيبة السفلية الأكبر هي المكان الذي يتم فيه هضم الطعام. لا يتضمن هذا الإجراء قطع المعدة، ولكنه يتطلب قيوداً وتعليمات بما يخص النظام الغذائي بعد الجراحه وزيارات متابعة. تعد الزيارات المنتظمة للطبيب بعد العملية أمراً أساسياً للنجاح في إنقاص الوزن والصحة العامة. بالإضافة إلى المخاطر الشائعة المرتبطة بجميع جراحات إنقاص الوزن، فإن وجود الحلقة نفسها يحمل مضاعفات خاصة بها مثل: الانسداد وانزلاق الحلقة وتمدد المريء وسوء التغذية. من المهم أن يتم التفكير بعناية في جميع الخيارات المتاحة لإجراء جراحة إنقاص الوزن، وذلك عن طريق فهم كل نوع ومدى مناسبته لحالة المريض ومدى تعاون المريض كذلك لأن نجاح العملية يتعلق كثيراً بالمتابعة ما بعدها والتي لا يمكن أن تكون ناجحة بحال عدم تعاون المريض

كيفية إجراء جراحة تكميم المعدة المعدل

جراحة تكميم المعدة المعدل باستخدام الرباط أو الحلقة هي إجراء جراحي يتم تحت التخدير العام الكامل ويستغرق إجراؤه حوالي ساعة إلى ساعتين، يتم ذلك باستخدام تقنية تنظير البطن أي جراحة البطن بالمنظار، ويتضمن عمل 3 إلى 5 شقوق صغيرة، طول كل منها حوالي 1 بوصة. يُدخل الجراح كاميرا صغيرة متصلة بأنبوب في أحد هذه الشقوق ويعرض الإجراء على شاشة، بينما تسمح الشقوق الأخرى باستخدام الأدوات الجراحية ووضع الحلقة. يتم وضع حزام المعدة (الحلقة) حول الجزء العلوي من المعدة ويتم تثبيتها مع الغرز، يُعتَبَر استخدام الغرز فرقاً جوهرياً بين جراحة رباط المعدة وجراحة تكميم المعدة المعدل حيث لا يتم استخدام الغرز في جراحة رباط المعدة.