ما هي عملية تكميم البكيني؟

قد تتردد الكثير من النساء اللواتي يعانين من السمنة في إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار، خوفاً من الندوب التي يمكن أن تظهر في منطقة البطن بعد العملية، ولكن العلوم والتقنيات الطبية اليوم، تحاول رفع جودتها وحل أي مشكلات في العلاج يمكن أن تسبب الإزعاج للمرضى، حيث طورت عملية تكميم المعدة لتناسب النساء اللواتي يودون الحفاظ على سلامة أجسامهن من الندوب، وقامت بتطوير هذه العملية وأطلقت عليها اسم عملية تكميم البكيني. 

ما هي عملية تكميم البكيني؟ 

تعد عمليه تكميم البكيني واحدة من جراحات السمنة الحديثة، والتي يلجأ إليها الأشخاص أصحاب الوزن الزائد والسمنة المفرطة، بعدما لم يستطيعوا تقليل وزنهم من خلال ممارسة الرياضية واتباع الحميات الغذائية والالتزام بالغذاء الصحي.

 وتتم عملية تكميم البكيني عن طريق إزالة معظم حجم المعدة بشكل طولي، والإبقاء على جزء صغير من المعدة على شكل كم أو أنبوب، وذلك عن طريق فتح شقوق جراحية في منطقة خطوط البكينى وإدخال الأدوات الجراحية منها، بحيث لا تترك أي ندوب ظاهرة بعد العمليه الجراحية.

 وينتج عن هذه العملية تصغير حجم المعدة بحيث يقل حجم استيعابها للطعام، كما أنها تزيد من شعور الشخص بالشبع من خلال تقليل إفراز هرمون الجريلين الذي يحفز الشعور بالجوع في الحالة الطبيعية.

الفرق بين عملية تكميم البكينى وعملية تكميم المعدة بالمنظار

يكمن الاختلاف بين عمليتي تكميم البكينى وعملية التكميم التقليدية في المكان التي تجرى فيه العملية، فعملية تكميم المعدة بالمنظار التقليدية يتم فيها عمل الشقوق الجراحية في البطن، بينما يتم عمل هذه الشقوق في عملية تكميم البكيني في منطقة البكيني، بهدف تقليل الوزن والحصول على جسم مثالي دون إحداث أي ندوب في الجسم قد تشوه من شكله أو تقلل من ثقة المرأة بنفسها.

ما هي خطوات إجراء عملية تكميم البكيني؟

تعد عملية تكميم البكيني عمليةً بسيطة، وتحتاج إلى ما يقارب الساعة فقط داخل غرفة العمليات، حيث تتم من خلال الخطوات التالية:

  1. تخضع المريضة للتخدير الكلي تمهيداً لإجراء عملية تكميم البكينى.
  2. يقوم الجراح بعمل شقوق جراحية صغيرة في مناطق خطوط البكيني.
  3. يدخل الجراح المنظار والأدوات الجراحية الأخرى من خلال الشقوق الجراحية.
  4. بمساعدة المنظار الطبي، يقوم الجراح بإزالة الحجم المطلوب من المعدة بشكل طولي، والإبقاء على حوالي 20% من حجم المعدة.
  5. بعد الانتهاء من إزالة أجزاء المعدة، يخرج الجراح الأدوات الجراحية، من ثم يقوم بتخييط الفتحات الجراحية باستخدام الغرز التجميلية، وبذلك لا يظهر على جسم المرأة أي ندوب تدل على مكان العملية.

ما هي مميزات عملية تكميم البكينى؟

تكمن مميزات إجراء عملية تكميم البكيني فيما يلي:

  1. ينتج عن عملية تكميم البكينى فقدان ما نسبته 60% على الأقل من الوزن الزائد خلال سنة من إجراء العمليه.
  2. عدم ظهور أي ندوب تدل على الشقوق الجراحية، وهذا يزيد من ثقة المرأة بنفسها وأنوثتها.
  3. تساعد الجزء في التخلص من السمنة والحصول على جسم رشيق، عن طريق تقليل كمية الطعام التي تتسع لها المعدة وتقليل الشعور بالجوع.
  4. تساعد عملية تكميم البكينى في تحسين الحالات المرضية المصاحبة للسمنة، وتعزز الصحة النفسية للشخص.
  5. تتميز هذه العملية ببساطتها وقلة الآثار الجانبية المتوقعة.
  6. فترة التعافي من عملية تكميم البكينى قصيرة.

بعد إجراء عملية تكميم البكينى، فإنه من أجل الحصول على نتيجة مرضية، ينصح بالالتزام بالنصائح والإرشادات التي يقدمها الطبيب والتي تخص النظام الغذائي والمكملات الغذائية والحمية المتبعة بعد العملية، وممارسة التمارين بشكل منتظم، وشرب كميات كافية من المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top