ا.د كريم صبرى

استشاري جراحات السمنة والمناظير

الكبسولة المبرمجة … الحل السحري

الكبسولة المبرمجة أو بالون المعدة القابل للبلع هي أداة غير جراحية وغير دوائية تستخدم في علاج السمنة جنبًاً إلى جنب مع الالتزام بنظام غذائي تحت إشراف طبي، يمكن أن تساعد في تحقيق الفوائد الصحية والجمالية المرتبطة بفقدان الوزن.

ماهي الكبسولة المبرمجة؟

تقليدياً، يجب وضع بالون في المعدة وإزالته من خلال إجراء طبي بالمنظار يتطلب التخدير. أما الكبسولة المبرمجة فهي عبارة عن بالون معدة يتم ابتلاعه وإفرازه بشكل طبيعي بعد أشهر. ويتم ذلك في أي عيادة خارجية دون الحاجة إلى المشفى.

من هم المرشحون لتناول الكبسولة المبرمجة؟

إذا كانت نتيجة مؤشر كتلة الجسم (BMI) أعلى من 27، فقد تساعد الكبسولة المبرمجة أو بالون المعدة القابل للذوبان على تحقيق فقدان الوزن على المدى الطويل، وتدبير الحالات الطبية الأخرى مثل مرض السكر من النمط 2 أو ارتفاع ضغط الدم. قد يكون إجراء بالون المعدة القابل للبلع أو الكبسولة المبرمجة مفيداً بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بحيث لا يمكنهم الخضوع لعملية جراحية حيوية. يمكن أن يساعد استخدام الكبسولة في إنقاص الوزن بنجاح قبل الجراحة أيضاً في تقليل المخاطر المرتبطة بالإجراءات الجراحية على المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن. 

ما مقدار الوزن الذي يمكن إنقاصه باستخدام الكبسولة المبرمجة أو بالون المعدة القابل للبلع؟

أظهرت الدراسات أن المشاركين في تناول الكبسولة المبرمجة يفقدون في المتوسط ​​20-50٪ من وزنهم الزائد 

فوائد الكبسولة المبرمجة التي يمكن ابتلاعها

  • القدرة على تحقيق فقدان الوزن على المدى الطويل، ولكن هذا يعتمد على قدرة الشخص على الحفاظ على نمط حياة جديد.
  • يؤدي فقدان الوزن على المدى الطويل إلى تحسين المشاكل الصحية المتعلقة بالسمنة، بما في ذلك:
  • مرض السكر
  • ارتفاع ضغط الدم
  • النوم وتوقف التنفس المتناوب
  • إمكانية التنقل والحركة بسهولة وحرية
  • الثقة بالنفس 
إن أكثر مايشجع النساء على خوض هذه الخطة العلاجية، هو أنها لا تتطلب عملية جراحية ويمكن إجراؤها في العيادة الخارجية، مما يعني قلة المخاطر وقلة الوقت المستغرق وقلة الفترة المطلوبة للانقطاع عن الحياة اليومية والعمل. 

هل توجد بدائل للكبسولة المبرمجة؟

هناك خيارات جراحية أخرى متاحة، مثل بالون المعدة التقليدي أو تكميم المعدة أو تحويل مسار المعدة أو ربط المعدة. كل هذه الخيارات هي إجراءات جراحية كبرى تتضمن عادةً الإقامة في المستشفى، كما أن التعافي في الإجراءات الأكثر توغلاً يكون أيضاً أبطأ. 

آلية عمل الكبسولة المبرمجة

  • من خلال زيارة العيادة الخارجية لطبيب مختص لمعاينة مدتها 20 دقيقة، سوف تبتلع كبسولة تحتوي على بالون مفرغ من الهواء مع أنبوب رفيع.
  • بمجرد دخول الكبسولة إلى معدتك، سيستخدم الطبيب الأنبوب لملء 550 مل من الماء.
  • بمجرد ملء البالون، سيقوم الطبيب بإزالة الأنبوب برفق. وهنا ينتهي الإجراء.

هل من السهل ابتلاع البالون؟

يستطيع معظم الناس ابتلاع البالون دون مشاكل. يمكن للأشخاص الذين يجدون صعوبة في البلع أن يساعدهم الطبيب بتوجيه البالون إلى مكانه، دون تنظير داخلي أو تخدير.  

كم من الوقت يستغرق العودة إلى الأنشطة العادية بعد الإجراء؟

يستطيع معظم الأشخاص العودة إلى النشاط الطبيعي في غضون يوم أو يومين، ولكن يعاني بعض الأشخاص من الغثيان والتشنج البطني والقيء أحياناً بعد وضع البالون. في معظم الحالات، يتم التحكم في هذه الأعراض جيداً باستخدام بعض الأدوية

ما هي مدة بقاء بالون المعدة في مكانه؟

يتم وضع بالون المعدة لمدة 16 أسبوعاً.

إزالة بالون المعدة القابل للبلع

بعد حوالي 16 أسبوعاً داخل معدتك، سيفتح صمام تحرير مفعل زمنياً على البالون، مما يسمح له بالتفريغ والمرور بشكل طبيعي عبر الجهاز الهضمي دون الحاجة إلى أي إجراء لإزالته. في حالات نادرة، قد يتطلب بالون المعدة تدخلاً بالمنظار أو جراحياً لإزالته.