إجراء عملية السمنة بالروبوت

إجراء عملية السمنة بالروبوت

  • Home
  • -
  • مقالات منوعة
  • -
  • إجراء عملية السمنة بالروبوت
إجراء عملية السمنة بالروبوت

يلجأ الكثير من المرضى إلى إجراء عملية السمنة بالروبوت الجراحي، وذلك لتوفير قدر عالي من الدقة اللازمة لإتمام العملية بشكل صحيح بدون أخطاء، ويتم إجراء عملية السمنة بالروبوت الجراحي عن طريق عمل بعض الشقوق الصغيرة، وذلك باستخدام الروبوت الذي يكون عبارة عن عدة أذرع، يستطيع الطبيب التحكم بها ويتم بعد ذلك إجراء العملية الجراحية في وقت قصير. 

 

ويساعد هذا النوع من العمليات في إجراء العملية الجراحية بصورة عالية من الدقة والمرونة، كما يساعد الروبوت في نقل صورة واضحة للطبيب في غرفة التحكم، ويتميز هذا النوع من العمليات عن غيره بتجنب الكثير من المضاعفات، والتي تنتج عن الطرق التقليدية. 

 

يشمل هذا المقال  على تعريف عملية السمنة بالروبوت الجراحي بشكل مفصل، وأهم ما يميز هذه العملية عن غيرها من العمليات، والوقت اللازم للانتهاء من الجراحة، وأيضًا تكلفة هذه العملية. 

ما هي عملية السمنة بالروبوت الجراحي؟

الجراحة الروبوتية هي طريقة تستخدم في إجراء العمليات الجراحية باستخدام أدوات صغيرة جدََا متصلة بذراع آلية، ويتم إجراء عملية السمنة بالروبوت الجراحي عن طريق عمل بعض الشقوق الصغيرة باستخدام تقنيات طفيفة التوغل، بدلََا من عمل شق كبير في البطن. 

 

وتعرف أيضََا الجراحة الروبوتية باسم نظام دافنشي الجراحي، وأطلق عليها هذا الاسم نسبةََ لدراسة ليوناردوا دافنشي عن التشريح البشري، وصُمم هذا النظام لتسهيل الجراحات المعقدة، باستخدام روبوتات مكونة من عدة أذرع، ويستطيع الطبيب التحكم في هذه الأذرع لإتمام العملية الجراحية بدقة عالية. 

 

وهذا ما يجعل إجراء عملية السمنة بالروبوت أكثر أمانََا، وذلك لتمتع الأذرع الروبوتية بالقدرة على الدوران، إذ يدور الذراع الآلي بزاوية ٣٦٠ درجة، مما يتجاوز قدرة أدوات التنظير التقليدية، وهذه الخاصية تمنح القدرة للجراح بإجراء الجراحة في المساحات الضيقة، والتنقل عبر جدران البطن السميكة. 

 

ويعد الروبوت الجراحي في إجراء عملية السمنة بالروبوت من أحدث التقنيات التي ظهرت في عالم الجراحة، كما يعد  الأستاذ الدكتور كريم صبري، من أحد الخبراء في استخدام هذه التقنية.

 

هل استخدام الروبوت الجراحي في عمليات السمنة مناسب للجميع؟

نعم استخدام الروبوت الجراحي مناسب للجميع، لكن في بعض الحالات لا يكون استخدام الروبوت أمر ضروري ومهم، إذ يوجد بعض الحالات التي يمكن علاجها بالمنظار التقليدي، والتي تحتاج إلى إجراء عملية السمنة بالروبوت الجراحي. 

 

ويعد المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة هم المرشحون الأوائل للخضوع إلى الجراحة الروبوتية، ويتم تشخيص السمنة المفرطة عندما يزداد مؤشر كتلة الجسم عن ٤٠، وهذا يترجم إلى زيادة وزن جسم الشخص فوق ١٠٠ كيلوغرام. 

 

وقد تكون مرشحًا للخضوع لتلك التقنية إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك يزيد عن٣٥، بالإضافة إلى الإصابة ببعض الحالات الطبية مثل مرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم. 

دور الطبيب في استخدام الروبوت الجراحي لتكميم المعدة

عادةََ ما يطلق على إجراء عملية السمنة بالروبوت روبوت دافنشي، وحتى تنجح تلك العملية لابد أن يكون الطبيب على دراية باستخدام الروبوت، إذ يعد الروبوت أداة مساعدة للطبيب أثناء إجراء العملية فقط، وأيضًا يصوِّر الروبوت صورة  ثلاثية الأبعاد للمريض من الداخل، وهذا يساعد الطبيب في إتمام العملية بشكل صحيح. 

 

ومن ثم يؤدي الطبيب في غرفة التحكم بعض الإجراءات، والتي يترجمها الروبوت إلى حركات فائقة الدقة، وعليه يكون دور الطبيب الأساسي في هذا النوع من الجراحة، هو التحكم الدقيق في الروبوت الجراحي، وذلك لضمان نجاح العملية بشكل صحيح. 

مميزات إجراء عمليات السمنة بالروبوت

يوجد العديد من المميزات التي تساعد في تميز إجراء عملية السمنة بالروبوت عن غيرها من العمليات الجراحية التقليدية، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:-

  • الدقة والمرونة

يتميز إجراء عملية السمنة بالروبوت بالمميزات المختلفة، ومنها الدقة والمرونة، وتعد هذه الخصائص من أهم مميزات إجراء عملية السمنة بالروبوت، إذ يتمكن الجراحون من خلال الروبوتات من الوصول إلى الأماكن المطلوبة بدون جهد يُذكر، مما يساعد الجراح على إجراء عملية السمنة بالروبوت الجراحي بقدر عالي من الدقة والمرونة. 

  • التحكم وتحسين الرؤية 

يساعد الروبوت الجراحي في زيادة نسبة نجاح العمليات، وذلك لما يتمتع به من مميزات كبيرة مثل التحكم، إذ يتحكم الجراح في الروبوت بقدر عالي من الدقة،  كما أن الروبوت يساعد على تحسين الرؤية، إذ يكون الروبوت قادرًا على الحركة بشكل واسع في كل الزوايا، إذ تدور الذراع الآلية بزاوية ٣٦٠ درجة وهذا يتيح للطبيب تحسين الرؤية عند إجراء عملية السمنة بالروبوت الجراحي. 

  • الشفاء في وقت سريع 

يتميز إجراء عملية السمنة بالروبوت بسرعة الشفاء، وذلك نتيجة إجراء شقوق أصغر بكثير من الجراحة التقليدية، وبالتالي دخول معدات أقل في جسم المريض، وذلك يساهم بشكل كبير في تقليل الندبات الناتجة عن الجراحة، وبالتالي تقليل الآلام التي تنتج بعد الجراحة. 

 

كما يساعد إجراء عملية السمنة بالروبوت بفقدان مقدار أقل من الدم أثناء الجراحة، على عكس غيرها من الطرق التقليدية، والتي تتسبب عادةََ في حدوث نزيف كميات كبيرة من الدم، وكل هذه العوامل تساعد على تميز هذا النوع من العمليات على غيرها من العمليات الجراحية. 

  • قلة المعدات الطبية المستخدمة

يغني استخدام الروبوت في العملية عن كثير من الأدوات الطبية التي تستخدم في إجراء العمليات الجراحية، بما في ذلك المناظير الطبية التقليدية، وذلك لاحتوائه على خصائص مماثلة للمناظير، بل يفوقهم في الدقة. 

تكلفة عملية السمنة بالروبوت الجراحي

تختلف تكلفة إجراء عملية السمنة بالروبوت الجراحي من طبيب لآخر، وفي الغالب يتم تحديد التكلفة بناءََ على بعض العوامل مثل:-

  • خبرة الطبيب المعالج 

يستلزم هذا النوع من العمليات الأطباء ذوي الخبرة الكبيرة، والذين خضعوا لدورات تدريبية كثيرة، للتدريب على إجراء هذا النوع من العمليات، وهذا يؤثر بشكل ملحوظ على تكلفة العملية. 

  • الإقامة في المستشفى 

تزيد فترة الإقامة في المستشفى من تكلفة عملية السمنة بالروبوت الجراحي، إذ يحتاج المريض قبل الجراحة للتجهيز للعملية، وذلك عن طريق عمل بعض الفحوصات والتحاليل اللازمة. 

  • التقنيات المستخدمة في الجراحة 

يزداد سعر العملية الجراحية عند زيادة التقنيات الحديثة المستخدمة أثناء الجراحة، وذلك مما توفره الروبوتات من مميزات في إجراء عملية السمنة، مثل توفير الدقة العالية لإتمام الجراحة بشكل دقيق. 

 

إذ توفر الروبوتات مستوى رؤية عالي جدََا للطبيب المعالج، وذلك لمساعدته في إجراء العملية بدون نسبة خطأ، وتزيد هذه التقنيات الحديثة من سعر عملية السمنة، وفي الغالب تتراوح تكلفة إجراء عملية السمنة بالروبوت الجراحي في مصر ما بين ٥٠ إلى ٩٠ ألف جنية مصري. 

مدة عملية السمنة بالروبوت الجراحي

تعد جراحة السمنة بالروبوت الجراحي من العمليات الجراحية البسيطة للغاية، والتي لا تستغرق الكثير من الوقت، إذ أن هذا النوع من العمليات فقط يحتاج طبيب متمكن في استخدام الروبوت الجراحي لتكميم المعدة بشكل صحيح، وفي الغالب لا تستغرق هذه الجراحة أكثر من ساعة داخل غرفة العمليات للانتهاء من العملية الجراحية.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *