أهم النصائح للحوامل بعد عملية تكميم المعدة

أهم النصائح للحوامل بعد عملية تكميم المعدة

  • Home
  • -
  • مقالات منوعة
  • -
  • أهم النصائح للحوامل بعد عملية تكميم المعدة
أهم النصائح للحوامل بعد عملية تكميم المعدة

يجب اتباع نصائح للحمل بعد تكميم المعدة للنساء، وذلك لتجنب الكثير من المخاطر التي قد تنتج عند عدم اتباع تلك النصائح، مثل ولادة الطفل بتشوهات خلقية. 

 

ولذلك يعد اتباع نصائح للحمل بعد تكميم المعدة من الأمور المهمة للنساء الحوامل، أو الذين يخططون للحمل بعد عملية تكميم المعدة، إذ تساعد هذه النصائح بعد تكميم المعدة على وصول جميع العناصر الغذائية للمرأة والجنين، وبالتالي ولادة الجنين في معاده بصورة طبيعية وبدون تشوهات. 

 

سنتعرف في هذا المقال على تلك النصائح بالتفصيل، وما هي مخاطر عملية تكميم المعدة للحوامل؟

وسنتعرف أيضََا على الوقت المناسب للحمل بعد عملية تكميم المعدة، وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات صحية أثناء الحمل بعد الجراحة مباشرةََ. 

أهم النصائح للحوامل بعد عملية تكميم المعدة

تتمثل معظم النصائح للحوامل بعد تكميم المعدة في التغذية السليمة، وذلك لأن كمية الغذاء الذي يأخذها الجسم بعد عملية تكميم المعدة مختلفة عن ما قبل العملية، لذلك بعد إجراء عملية التكميم يجب أن تنتظر المرأة فترة من الزمن حتى يكون الجسم قد تأقلم على الوضع الصحي الجديد عليه. 

 

كما يجب للجسم أن يتأقلم مع الوزن الجديد للجسم، لأن نزول الوزن بطريقة سريعة يمكن أن يؤدي إلى ظهور بعد الآثار الضارة والمخاطر للمرأة والجنين في بطنها. 

 

كما يجب الانتظام في كميات الأكل التي تتناولها المرأة وهذه تعد من أهم نصائح للحمل بعد تكميم المعدة ويؤدي قلة الكميات الغذائية إلى حدوث الكثير من المشكلات الصحية للمرأة والجنين. 

ويجب الحذر من عدم اتباع نصائح للحمل بعد تكميم المعدة لأن هذا قد يكون سبب في حدوث بعض المخاطر على المرأة، وأيضًا على طفلها. 

مخاطر عملية تكميم المعدة للحوامل 

للأسف يوجد هناك بعض المخاطر للحمل بعد عملية تكميم المعدة ومنها ما يلي:-

  • زيادة فرصة الولادة القيصرية، بدلََا من الولادة الطبيعية.
  • من أهم هذه المخاطر هي حدوث ولادة مبكرة في بعض الأحيان. 
  • وفي بعض الحالات النادرة، قد تتعرض بعض النساء أثناء فترة الحمل، لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وسكر الحمل. 
  • ضعف نمو الجنين والإصابة بالتشوهات الخلقية، وذلك نتيجة نقص العناصر الغذائية الهامة اللازمة للأم والجنين أثناء الحمل. 

كيفية تجنب مخاطر عملية تكميم المعدة للحوامل

يمكن التغلب على هذه المخاطر عن طريق اتباع نصائح للحمل بعد تكميم المعدة وذلك عن طريق ما يلي:-

  • اتباع نظام غذائي متكامل، يساعد على وصول العناصر الغذائية الهامة اللازمة للأم والجنين أثناء فترة الحمل. 
  • تجنب الكثير من الأطعمة والمشروبات، والتي قد تساعد في وصول بعض الميكروبات والسموم إلى الجنين، مثل بعض المؤكولات البحرية، والتناول المفرط للكافيين والكحول. 

الوقت المناسب للحمل بعد العملية

ينصح الأطباء بالحمل للنساء اللائي أجرين عملية تكميم المعدة بعد فترة من الزمن تتراوح بين ١٨ إلى ٢٤ شهرًا، إذ تمنح هذه الفترة الجسم الراحة والشفاء من الجراحة بشكل جيد. 

 

كما أن هذه الفترة مناسبة لتجنب المشكلات الناتجة عن فقدان الوزن المستمر، وخطر الإصابة بسوء التغذية بسبب إنقاص الوزن بشكل ملحوظ، وتحدث هذه المشكلات في الـ١٢ شهرََا الأولى بعد العملية، لذلك يكون الانتظار إلى ١٨ شهرََا هو الحسم. 

مرحلة ثبات الوزن بعد عملية التكميم

هي المرحلة التي يثبت فيها وزن الجسم، والتي تحدث بعد نزول كبير في وزن الجسم بعد عملية تكميم المعدة، ويعد الحمل في هذه الفترة من أكبر المخاطر على جسم المرأة والجنين، بسبب النزول السريع في الوزن، وفقدان الكثير من السعرات الحرارية، والعناصر الغذائية الذي يمتصها الجسم. 

 

وعادةََ ما يحدث ثبات للوزن بعد فترة من العملية تقدر بـ ١٢شهرََا، ويعد الحمل بعد فترة ثبات الوزن من أهم نصائح للحمل بعد تكميم المعدة

النظام الغذائي المتبع بعد عملية التكميم للحوامل

النظام الغذائي المتبع بعد عملية التكميم للحوامل هو أهم ما يساعد على الحفاظ على صحة المرأة، ووصول جميع العناصر الغذائية الهامة لجسم المرأة والجنين بشكل سليم. 

 

كما يساعد النظام الغذائي للحوامل بعد عملية تكميم المعدة على تجنب الكثير من المخاطر، والتي قد تحدث عند الولادة، ويكون النظام الغذائي المتبع كالتالي: – 

  • تناول وجبات صغيرة، وتجنب تناول الأطعمة ذات الروائح القوية، وتثبيت عادة المشي لمسافة قصيرة قبل تناول الوجبات، كما يجب أيضََا التقليل من الكافيين، بما لا يزيد عن ٢٠٠ مللي في اليوم.
  • يجب على الحوامل بعد عملية التكميم الأكل ببطء والمضغ جيدََا، والفصل بين الأكل والشرب، والتوقف عن الأكل عندما تشعر بالشبع، كما أنه يجب شرب ما لايقل عن لترين أو لتر ونصف من الماء. 
  • تناول مضادات القيء في حال وصفها من قبل الطبيب، إذ يؤدي الغثيان والقيء المتكرر إلى انخفاض المدخول الغذائي، وهذا يمكن أن يزيد من خطر نقص الثيامين، لذلك يطلب الأطباء من بعض الحوامل التي تعاني من الغثيان والقيء الشديد تناول، مكملات الثيامين. 
  • ومن أهم نصائح للحمل بعد تكميم المعدة هي الالتزام بالأكل الصحي، مثل تناول مجموعة متنوعة جيدة من الأطعمة أثناء الحمل، وتشمل هذه المجموعة الغذائية الأطعمة الغنية بالبروتين والفواكه والخضراوات، ومنتجات الألبان والكربوهيدرات النشوية، مثل الخبز والأرز والبطاطس وغيرها من النشويات. 
  • كما يجب إعطاء الأولوية للأطعمة التي تحتوي على البروتين، مثل الدجاج واللحوم الحمراء والبيض والعدس، وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتين، إذ يجب أن تحاول ملء نصف طبقة المعدة بالأطعمة الغنية بالبروتين، إذ يحتاج الجسم من ٧٠ إلى ١٠٠ جرام بروتين يوميََا، كما أن اختيار الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين تساعد على سد احتياج الجسم من كمية البروتين. 
  • كما أنه يجب تجنب بعض الأطعمة، مثل الأسماك والمحار، إذ يجب عدم تناول أكثر من حصتين من الأسماك أسبوعيََا، لأنها تحتوي على ملوثات كثيرة مثل الديوكسينات وثنائي الفينيل متعدد الكلور، وتعد هذه الملوثات مضرة جدََا لك وصحة جنينك، كما يجب تجنب التناول المفرط للتونة لأنها تحتوي على كمية من الزئبق أكثر من الأسماك، مما قد يسبب ضررََا كبيرََا للجنين.

 

 ويجب أيضََا تجنب تناول المحار النيء، لأنه يحتوي على بكتيريا وفيروسات وسموم ضارة، ومن الممكن أن تتسبب في حدوث تسمم لمن يأكلها. 

الفيتامينات المطلوبة بعد عملية التكميم

يعد الاهتمام بالفيتامينات من أهم النصائح للحمل بعد تكميم المعدة إذ يوصي الأطباء بضرورة تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات، ومن الضروري جدًا أن يتأكد الطبيب من أن الأم تتناول الكمية المناسبة من الفيتامينات بعد عملية تكميم المعدة، وذلك عن طريق المكملات الغذائية، أو عن طريق بعض الأطعمة. 

 

ولابد أيضًا من أن يتأكد من وصول المكملات لجسم الجنين، لأن كل هذا يساعد في تجنب ولادة أطفال بتشوهات خلقية، وتجنب المخاطر الأُخرى التي قد تحدث للجنين، ومن أهم هذه الفيتامينات ما يلي:-

  • الحديد. 
  • فيتامين د. 
  • فيتامين ج. 
  • فيتامين ب١٢. 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *