الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون

هل تعاني من تراكم الدهون في مناطق محددة من جسمك؟ هل تبحث عن حل فعال للتخلص من هذه الدهون والحصول على قوام مثالي؟ نقدم لكم في مركز الدكتور كريم صبري خدمات نحت الجسم وشفط الدهون، فما الفرق بينهما؟

في هذه المقالة، سنتعرف على الفرق بين كل من عمليات نحت الجسم وشفط الدهون و نرشدك إلى الحل الأمثل لتلبية احتياجاتك على حسب ما هو مناسب للحالة، تابعوا من خلال مقالنا اليوم لتتعرفوا أكثر على معلومات أكثر وكيفية إتمام هذه الإجراءات.

اقرا المزيد:هل يمكن إجراء جراحات سمنة لكبار السن ؟

 ما هي عملية نحت الجسم؟

نحت الجسم هو إجراء تجميلي يهدف إلى تصميم و تشكيل مناطق محددة من الجسم لتحقيق مظهر مثالي، وتعتمد هذه التقنية على استخدام أدوات دقيقة لإزالة الدهون الزائدة، وإعادة توزيع الدهون في المناطق المراد نحتها بالإضافة إلى شد الجلد وتحسين مظهره، وتتميز عملية نحت الجسم عن شفط الدهون بأنها تستخدم لتصميم و تشكيل الجسم مع إزالة الدهون الزائدة وشد الجلد في نفس الوقت، وتشمل التقنيات المستخدمة بها ما يلي:

  1. نحت الجسم بالليزر تفتيت الدهون وإذابتها قبل إزالتها من الجسم.
  2. نحت الجسم بالموجات فوق الصوتية لتفتيت الدهون وتسهيل إزالتها من الجسم.
  3. نحت الجسم بالجراحة يتم استخدام تقنيات جراحية لإزالة الدهون الزائدة وشد الجلد في نفس الوقت.

وتناسب عملية نحت الجسم الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على مظهر مثالي مناطق محددة من الجسم، ومن يعانون من تراكم الدهون العنيدة التي لا يمكن التخلص منها من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة، ومن يرغبون في شد الجلد وإزالة الترهلات.

ما هي عملية شفت الدهون؟

شفط الدهون هو إجراء تجميلي يهدف إلى إزالة الدهون الزائدة من مناطق محددة من الجسم، مثل البطن أو الفخذين أو الأرداف أو الذراعين، وتعتمد هذه التقنية على استخدام أدوات دقيقة تسمى الكانيولا إدخالها تحت الجلد وإزالة الدهون الزائدة، وتتميز بأنها تستخدم إزالة الدهون الزائدة فقط، دون شد الجلد في نفس الوقت، وتشمل ما يلي:

  1. شفط الدهون بالمحلول الملحي حيث يتم حقن محلول ملحي في المنطقة المراد شفطها لتسهيل إزالة الدهون.
  2. شفط الدهون بالليزر وذلك من أجل تفتيت الدهون وإذابتها قبل إزالتها من الجسم.
  3. شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية للتخلص تماماً من الدهون وتسهيل إزالتها من الجسم.

وتناسب عملية شفط الدهون الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون في مناطق محددة من الجسم، ومن لا يستجيبون للنظام الغذائي وممارسة الرياضة لتخفيف الوزن في هذه المناطق، وللأشخاص الذين يرغبون في الحصول على مظهر أكثر رشاقة.

الفرق بين نحت الجسم وشفط الدهون

أولاً: نحت الجسم

الهدف تصميم وتشكيل مناطق محددة من الجسم لحصول على مظهر مثالي، يتم استخدامها أدوات دقيقة لإزالة الدهون الزائدة، إعادة توزيع الدهون، وشد الجلد، تظهر النتائج مظهر مثالي، شد الجلد، والتخلص من الدهون الزائدة بفعالية، وهي مناسبة لمن يرغبون في الحصول على جسم رشيق ولمن يعانون من تراكم الدهون العنيدة.

 ثانياً: شفط الدهون

الهدف منها إزالة الدهون الزائدة من مناطق محددة من الجسم، يتم استخدامها أدوات دقيقة تسمى الكانيولا إدخالها تحت الجلد وإزالة الدهون الزائدة، تظهر النتيجة تخلص واضح من الدهون، مناسبة لمن يعانون من تراكم الدهون في مناطق محددة، ولا يستجيبون للنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

كيف يتم اجراء عملية نحت الجسم

الخطوة الأولى هي استشارة طبيب تجميل ذي خبرة في مركز الدكتور كريم صبري لتحديد ما إذا كان نحت الجسم مناسب لك، سيقوم الطبيب بتقييم احتياجاتك ومناقشة توقعاتك وشرح تفاصيل العملية والمخاطر المحتملة، كما سوف يطلب منك إجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من صحتك، كما قد يطلب منك أيضاً التوقف عن تناول بعض الأدوية أو تغيير نظامك الغذائي قبل الجراحة.

يتم إجراء عملية نحت الجسم تحت التخدير العام أو التخدير الموضعي، سيختار الطبيب نوع التخدير المناسب لك بالاعتماد على احتياجاتك، كما يستخدم الطبيب أدوات دقيقة لإزالة الدهون الزائدة وإعادة توزيعها في المناطق المراد نحتها، بعد إزالة الدهون الزائدة، سيقوم الطبيب بإغلاق الشقوق الجراحية باستخدام الخيوط أو الغرز.

كيف يتم اجراء عملية شفط الدهون

يطلب منك الطبيب إجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من صحتك، كما سوف يطلب منك تناول بعض الأدوية وتغيير نظام المريض الغذائي، يتم إجراء عملية شفط الدهون تحت التخدير العام أو التخدير الموضعي، يقوم الطبيب بعد ذلك بوضع علامات على المناطق التي سيتم شفط الدهون منها.

في بعض الحالات، قد يقوم الطبيب بحقن محلول ملحي أو محلول مخدر في المناطق المراد شفطها لتسهيل إزالة الدهون، ويستخدم أدوات دقيقة تسمى الكانيولا إدخالها تحت الجلد وسحب الدهون الزائدة، ثم يتم شفط الدهون الزائدة باستخدام جهاز شفط خاص.

بعد إزالة الدهون الزائدة، يقوم الطبيب بإغلاق الشقوق الجراحية باستخدام الخيوط أو الغرز، ستحتاج إلى قضاء بعض الوقت في التعافي بعد الجراحة، قد تشعر ببعض الألم و التورم والكدمات، سيعطيك الطبيب تعليمات محددة لرعاية نفسك بعد الجراحة.

مميزات عملية نحت الجسم وعملية شفط الدهون

هناك بالطبع عدة مميزات خاصة بعملية نحت الجسم وعملية شفط الدهون تعود على المريض الذي يخضع لها بالنفع، لذلك سوف نشرح لكم هذه المزايا قبل إجرائها في مركز الدكتور كريم صبري:

  1. تصميم وتشكيل مناطق محددة من الجسم لحصول على مظهر مثالي يتناسب مع رغباتك.
  2. تساهم في شد الجلد وإزالة الترهلات مما يعزز من مظهرك ويضفي شعور بالثقة.
  3. نتائج عملية نحت الجسم دائمة طالما حافظت على وزنك واتباع نمط حياة صحي.
  4. تساهم عملية نحت الجسم في تحسين حالتك النفسية وإعطاء شعور أكبر بالرضا عن نفسك.
  5. عملية شفط الدهون تعمل على تحسين ملامح الجسم وإعطائه مظهر أكثر رشاقة.
  6. تتوفر العديد من تقنيات شفط الدهون، مما يتيح للطبيب اختيار التقنية الأكثر ملاءمة لاحتياجاتك.

 سلبيات عملية نحت الجسم وشفط الدهون

عملية نحت الجسم عملية جراحية، مما يعني أنها تنطوي على مخاطر مثل العدوى أو النزيف أو التورم، ولكن إذا تم إجرائها في مكان مخصص بذلك وتحت أيدي أطباء مهرة فإن هذه السلبيات تكاد تنعدم، ولكن نادراً ما يحدث بعد العملية ما يلي:

  1. يتم إجراء عملية نحت الجسم تحت التخدير، مما قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان أو الدوخة.
  2. تستغرق فترة التعافي من عملية نحت الجسم عدة أسابيع، وقد تحتاج إلى البقاء في المستشفى لبعض الأيام.
  3. الشعور ببعض الألم و التورم والكدمات بعد الجراحة.
  4. لا تضمن عملية نحت الجسم الحصول على النتائج المرجوة بشكل كامل، وقد تختلف النتائج من شخص لآخر.
  5. في بعض الحالات قد يتسبب شفط الدهون في ترهل الجلد، خاصة في المناطق التي تمت إزالة كمية كبيرة من الدهون منها.

 هل نحت الجسم هو نفسه شفط الدهون؟

لا، نحت الجسم و شفط الدهون عمليتان مختلفتان، مع بعض التشابهات كلاهما يستخدم للتخلص من الدهون، يتطلب استشارة طبيب تجميل ذي خبرة، لكن الفروق الأساسية تكمن في الأهداف والتقنيات والأدوات المستخدمة والنتائج.

ما الفرق بين الشفط و النحت؟

يعتبر الفرق الأساسي بين الشفط و النحت هو الهدف ففي الشفط إزالة الدهون الزائدة من مناطق محددة، أما النحت تصميم وتشكيل مناطق محددة من الجسم لحصول على مظهر مثالي، بالإضافة إلى ذلك تختلف النتائج.

ما هو الوزن المناسب لعمليه شفط الدهون؟

لا يوجد وزن محدد يعتبر مثالي لعملية شفط الدهون لكن بصورة عامة ينصح بإجراء هذه العملية للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام، ومن لا يعانون من أمراض مزمنة.

كيف يكون شكل البطن بعد الشفط؟

يصبح شكل البطن أكثر رشاقة ومسطح بعد شفط الدهون، وتختفي الدهون العنيدة من منطقة البطن وتصبح الخطوط المحيطية أكثر وضوحاً، ولكن تختلف النتائج الفردية اعتماداً على عدة عوامل، مثل كمية الدهون التي تتم إزالتها، مرونة الجلد، خبرة الطبيب الجراح.

كيف يصبح شكل الجسم بعد عملية النحت؟

يصبح شكل الجسم أكثر رشاقة وتناسق بعد عملية النحت، وتختفي الدهون، كما يبدو الجلد أكثر تشدد ويصير المظهر العام أكثر شباباً وتناسقاً.

Scroll to Top