ما هي مدة الإفاقة بعد عملية التكميم؟

تُعد عملية تكميم المعدة (Gastric sleeve surgery) من أكثر عمليات السمنة شيوعًا، والتي تساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير وتحسين الصحة العامة، وتتضمن العملية إزالة جزء من المعدة، مما يقلل من حجمها ويؤدي إلى الشعور بالشبع بشكل أسرع، وبعد العملية تمر الحالة بمرحلة الإفاقة والتي تختلف مدتها من شخص لآخر.

يتحدث المقال التالي عن مدة الإفاقة بعد عملية التكميم بشكل مُفصل، والعوامل التي قد تؤثر على هذه المدة، وأيضًا الحديث عن الرعاية الازمة أثناء مدة الإفاقة بعد عملية التكميم ومتى يمكن للمريض العودة إلى المنزل بعد عملية التكميم؟

مدة إجراء عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هي إجراء جراحي يهدف إلى تقليص حجم المعدة للمساعدة في فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ويتفاوت وقت إجراء هذه العملية اعتمادًا على عدة عوامل، بما في ذلك:-

تقنية الجراحة المستخدمة: إذ تتوفر عدة تقنيات لعملية تكميم المعدة، مثل تكميم المعدة بالمنظار، والتي تعتبر أكثر شيوعًا في الوقت الحالي، وتتطلب هذه التقنية وقتًا أقل للإجراء مقارنة بالتقنيات الجراحية التقليدية. 

خبرة الجراح: يمكن أن تؤثر خبرة الجراح على مدة العملية، حيث يمكن للأطباء ذوي الخبرة إكمال الإجراء بسرعة أكبر.

الصحة العامة للحالة: فكلما كانت الحالة تتمتع بحالة صحية جيدة، كلما ساهم ذلك في أن الجراحة تُجرى بشكل أسرع.

وبشكل عام يمكن أن تستغرق عملية تكميم المعدة ما بين 60 إلى 90 دقيقة، ولكن قد تتغير هذه المدة بناءً على العوامل المذكورة أعلاه.

النتائج المتوقعة بعد العملية

بعد إجراء عملية تكميم المعدة، يمكن أن تتوقع النتائج التالية:-

  1. فقدان الوزن والذي يُعد النتيجة الرئيسية لعملية تكميم المعدة بمرور الوقت، ويختلف معدل فقدان الوزن من شخص لآخر ويعتمد على الالتزام بتوجيهات النظام الغذائي وممارسة الرياضة.
  2. تحسن في الصحة العامة للحالات إذ أنه من المتوقع أن تختفي العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم وداء السكري من النوع 2.
  3. سوف يشعر الحالات بزيادة في الحركة والقدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل أفضل، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تحسين الجودة الحياتية بشكل عام.
  4. بفقدان الوزن سوف تشعر الحالات بزيادة في الثقة بأنفسهم وتحسن في الصورة الذاتية.

مدة الإفاقة بعد عملية التكميم

  1. مدة الإفاقة بعد عملية التكميم تعتمد بشكل كبير على نوع العملية التي تم إجراؤها، وإليك تفاصيل أكثر حول مدة الإفاقة لكل نوع من أنواع عملية تكميم المعدة:-
  2. تكميم المعدة بالمنظار (Laparoscopic Sleeve Gastrectomy): مدة الإفاقة بعد عملية التكميم بالمنظار عادةً ما تكون قصيرة نسبيًا، إذ يمكن للحالة الإفاقة بشكل كامل في غضون عدة ساعات، كما أن العملية الجراحية نفسها تستغرق عادة ما بين 60 إلى 90 دقيقة.
  3. تكميم المعدة العادية (Open Sleeve Gastrectomy): يمكن أن تستغرق عملية التكميم العادية وقتًا أطول من العملية بالمنظار، وبالتالي فإن مدة الإفاقة بعد عملية التكميم العادية تكون أطول، وبشكل عا. العملية الجراحية يمكن أن تستغرق ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات تقريبًا.
  • العوامل التي تؤثر على هذه المدة

هناك عدة عوامل تؤثر على مدة الإفاقة بعد عملية تكميم المعدة وتشمل هذه العوامل ما يلي:-

  1. تقنية الجراحة المستخدمة

    إذ تختلف تقنيات جراحة تكميم المعدة وقدرتها على تقليل مدة العملية والمدة اللازمة للإفاقة، وعادةً ما تكون تقنيات الجراحة بالمنظار أكثر فعالية وتتطلب فترة نقاهة أقصر مقارنة بالتقنيات الجراحية التقليدية.

  2. اتباع تعليمات الطبيب قبل العملية

    من العوامل التي تؤثر على مدة الإفاقة بعد عملية تكميم المعدة هي الالتزام بالتعليمات التي يمليها الطبيب قبل العملية، والتي تساعد في سرعة الإفاقة بعد العملية وسرعة استعادة القوة.

  3. حالة صحة المريض

    يمكن أن تؤثر حالة صحة المريض العامة على مدة الإفاقة، حيث أن المرضى الذين يعانون من مشكلات صحية سوف يحتاجون إلى وقت أطول للاستفاقة بعد الجراحة.

  4. تعقيدات العملية

    إذا كانت هناك مشاكل أو مضاعفات خلال العملية الجراحية، مثل نزيف أو تمزق في الأنسجة، فقد يتطلب ذلك وقتًا إضافيًا للحالة للاستفاقة بشكل كامل.

  5. العمر

    يمكن أن يؤثر العمر على مدة الإفاقة، إذ يحتاج الأشخاص في السنوات المتقدمة إلى وقت أطول لاستعادة القوة والحركة بعد الجراحة. 

الأعراض التي قد يعاني منها المريض بعد الإفاقة

بعد الإفاقة من عملية تكميم المعدة من المتوقع أن تعاني الحالة من عدة أعراض بسيطة، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:-

  1. آلام في المعدة: من الطبيعي أن تشعر الحالة بآلام في منطقة المعدة نتيجة للجراحة وإجراء الشقوق في المعدة، ولكن هذه الآلام عادةً ما تكون بسيطة، كما أنه من السهل السيطرة عليها بواسطة الأدوية المسكنة التي يصفها الطبيب.
  2. غثيان وقيء: من المتوقع أن تُعاني الحالة من الغثيان والقيء في الساعات الأولى بعد الجراحة، وهذا يمكن أن يكون نتيجة للتخدير وتأثيراته على المعدة، يمكن للأطباء تقديم الأدوية للمساعدة في تخفيف هذه الأعراض.
  3. تعب وضعف عام: سوف تشعر الحالة بالتعب والضعف العام نتيجةً لتأثيرات التخدير والجراحة على الجسم، لكن سرعان ما سوف تستعيد العافية والقوة خلال عدة أيام فقط مع اتباع تعليمات الطبيب.

ما هي الرعاية التي يحتاجها المريض بعد الإفاقة؟

بعد عملية تكميم المعدة تحتاج الحالة إلى رعاية خاصة، للمساعدة في التعافي السريع وتجنب المضاعفات، وهذه الرعاية تشمل ما يلي:-

مراقبة الحالة إدارة الألم: يجب مراقبة العلامات الحيوية للحالة، مثل ضغط الدم ومعدل نبض القلب ومعدل التنفس بانتظام، للكشف عن أي مشاكل محتملة،و يجب توفير الأدوية المناسبة لإدارة الألم بعد العملية وضمان راحة المريض. 

الراحة والتغذية: يجب تلقي الراحة الكافية، واتباع نظام غذائي خاص بعد الجراحة، مع تناول كميات صغيرة ومتكررة من الطعام لمنع الشعور بالغثيان أو القيء.

المراقبة الطبية: يجب على الحالة متابعة طبيبة بانتظام، للتأكد من عدم حدوث مضاعفات مثل التهابات الجرح أو نقص الفيتامينات والمعادن. 

دعم نفسي: يمكن أن تكون عملية التكميم للمعدة مرحلة صعبة على النواحي النفسية، لذا يمكن أن يكون الدعم النفسي من الأصدقاء والعائلة مفيدًا.

ممارسة النشاط البدني: يُنصح بالقيام بتمارين بسيطة مثل المشي قبل زيادة النشاط البدني تدريجياً.

متى يمكن للمريض العودة إلى المنزل بعد عملية التكميم؟

عادةً ما تتمكن الحالة من العودة إلى المنزل بعد عملية تكميم المعدة في غضون يوم واحد إلى يومين بعد الجراحة، وذلك بناءً على تقدير الطبيب وحالة الصحية العامة للحالة.

ولكن يجب على الحالة أن تتبع تعليمات الطبيب بشكل دقيق، بما في ذلك تناول الأدوية الموصوفة، واتباع النصائح الغذائية، وينصح أيضًا بالراحة وتجنب النشاط الشاق لفترة زمنية معينة. 

الخلاصة

مدة الإفاقة بعد عملية تكميم المعدة تختلف بين الأفراد، كما أنها تتأثر بالعوامل الفردية مثل الصحة العامة للمريض وتعقيدات العملية، ولكن بشكل عام يمكن للحالة العودة إلى المنزل بعد يومين من إجراء العملية.وبعد انتهاء مدة الإفاقة بعد عملية تكميم المعدة تحتاج الحالة إلى رعاية مستمرة، تتضمن مراقبة الحالة وإدارة الألم، والتغذية السليمة، والمساعدة في الحركة، كما أنه من المهم أن تتبع الحالة تعليمات الطبيب بدقة، وأن تتواصل معه في حالة وجود أي مشاكل أو مخاوف

Scroll to Top