فترة التعافي والرعاية اللازمة بعد عملية تكميم المعدة

لعلك تتساءل عن مرحلة ما بعد عملية تكميم المعدة وترغب في التعرف على الحالة الصحية للمريض و المضاعفات المتوقع حدوثها، لذا حرصنا على أن نقدم لكم هذا المقال ليشمل كافة النصائح التي يجب على المريض مراعاتها خلال فترة التعافي بعد الجراحة. 

ما هي عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة هي أحد أنواع الجراحات التجميلية التي تساهم في التخلص من السمنة والترهلات حيث تعمل على إنقاص الوزن بطريقة آمنة تمامًا، ويتم ذلك من خلال إزالة جزء من المعدة من أجل تقليل كمية الطعام وسد الشهية وتعزيز الإحساس بالشبع.

وتتطلب عملية تكميم المعدة العديد من الاستعدادات قبل وبعد العملية للمساهمة في نجاحها، مثل اتباع نظام غذائي صحي والتوقف عن العادات الغير صحية والعديد من الأمور الأخرى. 

ما بعد عملية تكميم المعدة ( فترة التعافي)

تعد العناية بالمريض بعد إجراء جراحة تكميم المعدة من الأمور الهامة للغاية والتي تساعد على الشفاء السريع والتعافي من العملية، فبعد الجراحة مباشرة يتم نقل المريض إلى غرفة الرعاية المركزة ليتم مراقبته لمدة ٢٤ ساعة. 

كما ينصح بالحفاظ على الجرح نظيف وجاف تمامًا وتجنب التعرض إلى الماء أو أي سوائل لمدة يومين بعد العملية.

خلال الأسبوع الأول ينصح بتناول السوائل بصورة متوسطة وتجنب تناول الأطعمة الصلبة لمدة لا تقل عن شهر، لذا ينصح الأطباء بأن يشمل النظام الغذائي للمريض سوائل دافئة وعصير طازج بالإضافة إلى اللبن خالي الدسم.

وبعد مرور شهر على الجراحة يبدأ المريض في تناول الأطعمة بالتدريج، كما يجب على المريض ملاحظة أي تغييرات تحدث إليه مثل القيء أو الغثيان أو غيرهم من الأعراض و إخبار الطبيب على الفور. 

أما عن التمارين الرياضية فيجب الانتظار بعد الجراحة لمدة 6 أسابيع مع ضرورة تجنب الأنشطة الرياضية التي تتطلب مجهود بدني كبير. 

يجب على المريض خلال فترة التعافي تجنب رفع الأشياء الثقيلة والتوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن شهر. 

كم يوم راحة بعد عملية تكميم المعدة؟

يمكث المريض في المستشفى 3 أيام بعد العملية، بعد مرور اسبوع يمكن للمريض البدء في ممارسة المهام والأنشطة اليومية البسيطة التي لا تتطلب بذل جهد، وبعد مرور شهر يعود المريض إلى حياته الطبيعية.

  • أول اسبوع بعد التكميم كم ينزل الوزن؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن معدل نزول الوزن بعد عملية التكميم، في المتوسط يفقد الشخص ما يقارب من 60% من الوزن الزائد حيث تصل أغلب الحالات إلى أقل وزن لهم خلال 12- 24 شهر من العملية، حيث يفقد في أول أسبوعين حوالي 9 كيلوجرام كحد أقصى. 

ما هي الممنوعات بعد عملية التكميم؟

كما ذكرنا لكم أن النظام الغذائي المتبع بعد عملية تكميم المعدة يُعد من أهم العوامل التي تساهم في نجاح العملية، حيث يجب على المريض خلال هذه الفترة تناول الأطعمة الصحية فقط، وفيما يلي سوف نوضح لكم الممنوعات بعد عملية التكميم: 

  1. الخبز بمختلف أنواعه.
  2. المشروبات الغازية. 
  3. الخضراوات غير المطهية. 
  4. الأطعمة المقلية. 
  5. الأطعمة التي تحتوي على التوابل بكميات كبيرة. 
  6. اللحوم الحمراء. 
  7. الخضراوات الليفية والتي تتمثل في الذرة والبروكلي والكرنب.
  8. تجنب تناول اللحوم الصلبة التي تحتوي على غضاريف. 

في الختام، نرغب في أن نؤكد أن مرحلة ما بعد عملية تكميم المعدة هي جزء هام من العلاج لذا يجب على المريض اتباع كافة النصائح والإرشادات التي يوصي بها الطبيب لتحسين فرص الشفاء والحصول على النتائج المرجوة.

Scroll to Top