عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة هي عملية طبية تستخدم لمساعدة الناس على فقدان الوزن، يتم إدخال البالون عن طريق الفم وإلى المعدة دون الحاجة إلى جراحة، يساعد على الشعور بالشبع بسرعة أكبر وتناول كميات أقل من الطعام، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

هذه العملية تعتبر بديل أقل تدخل من الجراحات التقليدية لعلاج السمنة المفرطة، يمكنكم المتابعة مع مركز الدكتور كريم صبري للقيام بهذه العملية وعمل فحوصات طبية مسبقة، تابعوا معنا أهم خطوات إجراء العملية المزايا والمخاطر المحتملة.

 ما هي عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة هي إجراء طبي يتم فيه إدخال بالون صغير داخل المعدة عن طريق الفم دون الحاجة إلى عملية جراحية، حيث يتم إدخال البالون وهو مطوي أو ملفوف عبر المريء إلى داخل المعدة، بعد ذلك يتم ملء البالون بسائل أو غاز لإعطاء شعور بامتلاء المعدة.

هذا يساعد المريض على الشعور بالشبع بسرعة أكبر عند تناول الطعام، مما يؤدي إلى تناول كميات أقل وبالتالي فقدان الوزن،يظل البالون في المعدة لمدة تصل إلى 6 أشهر قبل إزالته، مما يوفر وقت كافي للمريض لتغيير عاداته الغذائية والنشاط البدني واكتساب نمط حياة صحي.

اقرا المزيد: تحويل مسار المعدة

عملية إدخال بالون داخل المعدة

يعتبر إدخال بالون داخل المعدة في مركز الدكتور كريم صبري عملية طبية آمنة مؤقتة للتخلص من الوزن الزائد، تبدأ هذه العملية بإجراء فحوصات طبية شاملة للتأكد من صلاحية المريض لإجرائها، بما في ذلك فحوصات الدم والتصوير الطبي للجهاز الهضمي.

يتم إدخال البالون عن طريق الفم أثناء إجراء منظار للمريء والمعدة تحت تخدير موضعي، يقوم الطبيب بتوجيه البالون عبر المريء إلى المعدة ثم يقوم بملئه بسائل أو غاز للوصول إلى الحجم المناسب، يبقى في الجسم لمدة تصل إلى 6 أشهر، خلال هذه الفترة يتعين على المريض المتابعة الدورية مع الطبيب والالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

بعد إزالة البالون، يكون المريض قد اكتسب العادات الغذائية والنشاطية الصحية اللازمة لمواصلة فقدان الوزن والحفاظ عليه على المدى الطويل.

انواع بالون المعدة

عملية بالون المعدة خيار ممتاز لانقاص الوزن للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة ولكن لا يرغبون في إجراء جراحة، وتتوفر أنواع مختلفة من بالونات المعدة لكل منها مميزاتها وعيوبها، فيما يلي شرح مفصل لهذه الأنواع:

بالون المعدة السيليكوني

هو النوع الأكثر شيوعاً يتكون من بالون سيليكون يتم إدخاله إلى المعدة ثم ملئها بالمحلول الملحي، يمكن أن يبقى في المعدة لمدة 6 أشهر، يعتبر خيار مناسب للمرضى الذين يرغبون في إنقاص كمية معتدلة من الوزن يعتبر آمن وفعال، ولا يسبب ندبات.

بالون المعدة المزدوج

يتكون من بالونين متصلين ببعضهما البعض، يتم إدخالهما إلى المعدة ثم ملئها بالمحلول الملحي، يمكن أن يبقى في المعدة لمدة 12 شهر، وهو مناسب للمرضى الذين يرغبون في إنقاص كمية أكبر من الوزن، من مميزاته أنه يوفر شعور أكبر بالشبع بسبب حجمه الأكبر، ويمكن تعديل حجمه بعد إدخاله، ولكن تكلفته أعلى من بالون المعدة السيليكوني.

بالون المعدة المعدل

يتكون من بالون سيليكون مع صمام يمكن التحكم به، يتم إدخاله إلى المعدة ثم ملئها بالمحلول الملحي، يمكن تعديل حجمه عن طريق إضافة أو إزالة المحلول الملحي من خلال الصمام، مناسب كثيراً للأشخاص الذين يرغبون في التحكم بدقة في شعورهم بالشبع، يوفر تحكم أكبر في شعور المريض بالشبع.

كيف يتم إجراء عملية بالون المعدة؟

قبل العملية سيقوم الطبيب بمراجعة التاريخ الطبي للمريض وإجراء فحص جسدي، قد يطلب الطبيب بعض الفحوصات المخبرية أو الأشعة، كما سيشرح الطبيب في مركز الدكتور كريم صبري للمريض مخاطر وفوائد العملية ويجيب على جميع أسئلته.

أثناء العملية لا تتطلب العملية تخدير عام وإنما يتم استخدام مخدر موضعي فقط، يتم إدخال منظار رفيع إلى المعدة من خلال الفم، كما يتم إدخال بالون المعدة من خلال المنظار، ثم يتم ملء البالون بالمحلول الملحي عن طريق أنبوب رفيع، لا تستغرق العملية أكثر من 30 دقيقة.

بعد العملية قد يشعر المريض ببعض الغثيان والقيء بعد العملية، ولكن هذه الأعراض عادةً ما تختفي خلال 24 ساعة، يجب على المريض اتباع نظام غذائي سهل الهضم في الأيام الأولى بعد العملية، ينصح بممارسة الرياضة بانتظام للوصول إلى أفضل النتائج من العملية.

ماذا يحدث بعد عملية بالون المعدة؟

في الأيام الأولى بعد عملية بالون المعدة، قد يشعر المريض ببعض الأعراض الجانبية، مثل الغثيان والقيء، آلام المعدة، الإمساك، الإسهال، فقدان الشهية، عادة ما تختفي هذه الأعراض خلال 24-48 ساعة، في الأسابيع التالية سوف يبدأ المريض في الشعور بالشبع بشكل أسرع وتناول كميات أقل من الطعام.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى إنقاص الوزن بشكل تدريجي، يختلف مقدار الوزن الذي يمكن إنقاصه من شخص لآخر، ولكن بشكل عام يمكن للمرضى توقع إنقاص 5% إلى 15% من وزنهم خلال 6 أشهر من العملية، من المهم اتباع نظام غذائي صحي، وشرب الكثير من السوائل.

نتائج عملية بالون المعدة

تساعد عملية بالون المعدة على إنقاص الوزن، وتحسين صحة المريض من خلال التحكم في الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة، مثل السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول، و أمراض القلب، بالإضافة إلى انقطاع النفس النومي، وهي تعتبر خيار جيد للغاية لمن يرغبون في التخلص من الوزن الزائد ممن لديهم مؤشر كتلة الجسم من 30 إلى 40، ومن لا يرغبون في إجراء جراحة.

مخاطر بالون المعدة

بالرغم من أن عملية بالون المعدة آمنة وفعالة للتخلص من الوزن الزائد إلا أنها قد تتسبب في مخاطر وآثار جانبية، نوضح لكم أبرزها كما يلي:

مخاطر شائعة

  1. الغثيان والقيء وهي من أكثر الأعراض شيوعاً بعد العملية، و تختفي عادة خلال 24 ساعة.
  2. آلام المعدة و تختفي هذه الآلام مع مرور الوقت.
  3. الإمساك ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال تناول الكثير من السوائل.
  4. الاسهال كما يمكن التخلص من ذلك بتناول الأدوية المضادة للإسهال.

مخاطر نادرة

  1. عدوى المعدة وهي عدوى بكتيرية يمكن أن تسبب أعراض مثل الحمى والقشعريرة وألم المعدة.
  2. ثقب المعدة وهو ثقب في جدار المعدة يمكن أن يكون خطير ويتطلب عناية طبية فورية.
  3. انسداد المعدة وهو انسداد في الممر الهضمي يمكن أن يسبب أعراض مثل الغثيان والقيء وألم المعدة.

كم يستمر الالم بعد البالون؟

في العادة ما يختفي الألم خلال 24 ساعة،قد يعاني بعض المرضى من آلام خفيفة تستمر لعدة أيام، ينصح بتناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية إذا لزم الأمر.

كم نسبة نجاح عملية بالون المعدة؟

تتراوح نسبة نجاح عملية بالون المعدة بين 50% و 70%، يعتمد نجاح العملية على التزام المريض بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

كيف يتم إدخال بالون المعدة؟

لا تتطلب العملية تخدير عام، وإنما يتم استخدام مخدر موضعي فقط، يتم إدخال منظار رفيع إلى المعدة من خلال الفم، ولا تستغرق العملية أكثر من 30 دقيقة.

هل عملية البالون خطيرة؟

عملية بالون المعدة آمنة للغاية ومخاطرها نادرة ويمكن علاجها، من المهم إبلاغ الطبيب بأي أعراض غير طبيعية يشعر بها المريض بعد العملية.

Scroll to Top