ما الفرق بين تكميم المعدة وعمليات البالون للمعدة؟

إذا كنت يا عزيزي القارئ ممن يعانون من السمنة المفرطة، وقد نصحك الطبيب بوجوب الخضوع لعمليات المناظير، ولكنك متردد ما بين عملية تكميم المعدة وعمليات البالون للمعدة؛ لذا دعنا اليوم نطلعك على كل عملية منهما، وما الفرق بينهما؛ حتى يتسنى لك إزالة التردد من داخلك واتخاذ القرار.

السمنة المفرطة

تعد السمنة مرضًا مزمنًا؛ إذ تتزايد كتلة الجسم وتتراكم الدهون إلى أن يصل مؤشر كتلة الجسم إلى السمنة المفرطة التي تعادل 30 وأكثر. أما إذا وصل مؤشر كتلة الجسم إلى 40 أو أكثر فهذا يدل على أن المريض قد وصل المرحلة الأخطر من السمنة المفرطة.

تعد السمنة خطراً يهدد صحة الإنسان ويزيد من احتمالية حدوث مضاعفات صحية خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة؛ لذا يجب على المريض السعي بإرادة قوية نحو التخلص من السمنة المفرطة، التي تعيقه عن الحياة بنحو طبيعي.

يبدأ الطبيب في علاج السمنة من خلال الحمية الغذائية والتمارين الرياضية والأدوية مع تغيير العادات الغذائية للإنسان واليومية أيضًا.

علاج السمنة المفرطة بالمناظير

يحاول الكثير من المرضى إتباع حميات غذائية متعددة أكثر من مرة، ولكن في كل مرة يبوء الأمر بالفشل؛ خاصةً مرضى المرحلة المتأخرة من السمنة؛ لذا يلجأ الطبيب إلى استخدام حلول أخرى كعمليات المناظير؛ ومن ضمن هذه العمليات ما يلي:

عملية تكميم المعدة بالمنظار

سميت هذه العملية بذلك الاسم؛ نسبة إلى تقليص حجم المعدة وإزالة ما يزيد من ثلاثة أرباع حجمها؛ لتشبه بالأخير الكم أو ثمرة الموز. تجرى عملية تكميم المعدة تحت التخدير الكلي، ويدخل الطبيب المنظار من خلال شقوق بالبطن، وباستخدام أدوات معينة يجري الطبيب العملية ويقلص حجم المعدة، ثم يغلقها بالدبابيس الطبية ويغلق شقوق البطن.

تهدف عملية تكميم المعدة إلى ما يلي:

  1. تقليل حجم المعدة فلا تستوعب إلا القليل من الطعام.
  2. انخفاض مستوى هرمون الجوع الذي تفرزه المعدة.
  3. الوصول إلى الإحساس بالشبع بعد تناول وجبات صغيرة.
  4. خسارة الوزن الزائد والتخلص من السمنة المفرطة.

عمليات البالون للمعدة بالمنظار

تعد هذه العمليات حلًا مؤقتاً لعلاج السمنة المفرطة؛ إذ يدخل الطبيب بالونًا من السيليكون بالمنظار من الفم إلى معدة المريض بعد تخديره كليًا، ثم تمتلئ هذا البالون بمحلول ملحي لكي تشغل حيزًا كبيرًا من المعدة؛ فلا تسمح للمعدة إلا باستيعاب القليل من الطعام وتصل إلى الإحساس بالشبع بسرعة. صممت هذه البالون لتبقى فقط مدة 6 اشهر، وبعد مضي هذه المدة يرجع المريض للطبيب مرة أخرى للتخدير الكلي وإزالة هذه البالون بالمنظار.

تهدف عمليات البالون للمعدة بالمنظار إلى ما يلي:

  1. تقليل حجم المعدة فلا تستوعب إلا القليل من الطعام.
  2. الوصول إلى الإحساس بالشبع بعد تناول وجبات صغيرة.
  3. خسارة الوزن الزائد بدون جراحة.

مقارنة بين تكميم المعدة وعمليات البالون للمعدة؟

 

عملية تكميم المعدة

عملية بالون المعدة

يفقد المريض من 25 إلى 30% من وزنه يفقد المريض من 10 إلى 15% من وزنه
عملية دائمة الأثر عملية مؤقتة لستة أشهر فقط
تتم تحت الخدير الكلي تتم والمريض مستيقظ
يحتاج المريض للراحة لفترة بعد إجراء العملية لا يحتاج المريض لفترة نقاهة وراحة
يتم إزالة جزء من المعدة لا يتم إزالة أي أجزاء من المعدة

وأخيرًا؛ بعد أن تعرفت يا عزيزي القارئ على عملية تكميم المعدة بالمنظار وعمليات البالون للمعدة بالمنظار والفرق بينهما، عليك أن تستشير طبيبك في أيهما أفضل لك ولصحتك؛ لكي تحيا حياة مليئة بالنشاط والحيوية وخالية من المضاعفات الصحية التي قد تهدد حياتك.

Scroll to Top