تكميم المعدة بالمنظار (المميزات والعيوب)

في ظل تزايد مشكلة السمنة وزيادة الوزن في العالم، أصبحت عملية تكميم المعدة بالمنظار واحدة من الخيارات الرئيسية لإنقاص الوزن وتحسين الصحة. 

ويتضمن هذا المقال شرحًا موجزًا لعملية تكميم المعدة بالمنظار وخطوات إجرائها، بالإضافة إلى التحضيرات الضرورية قبل الجراحة، وسوف يتم تسليط الضوء أيضًا على مميزات هذه العملية، إلى جانب استعراض بعض العيوب المحتملة. 

ما هي عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

عملية تكميم المعدة بالمنظار هي إجراء جراحي يستخدم لعلاج السمنة المفرطة، وتعمل هذه العملية على تقليل قدرة المعدة على استيعاب الطعام، مما يؤدي إلى شعور سريع بالشبع بعد تناول كميات صغيرة من الطعام، ويساهم ذلك في فقدان الوزن بشكل فعال لدى الحالات التي تعاني من السمنة المفرطة.

شروط عملية تكميم المعدة بالمنظار

تعد عملية تكميم المعدة بالمنظار خيارًا مناسبًا في حالات مختلفة، وفيما يلي بعض الشروط التي تجعلها مناسبة للمرضى:-

  1. مؤشر كتلة الجسم العالي: إذا كان لديك مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30، يمكن الاعتماد على تكميم المعدة بالمنظار لمساعدتك في فقدان الوزن.
  2. العمر والعوامل الصحية: لا يفضل أن يقل عمر الحالة المرشحة لإجراء العملية عن ١٨ عام، كما أنه من الضروري أن لا تُعاني من أي مشكلات صحية.

مميزات عملية تكميم المعدة بالمنظار

يوجد العديد من المميزات لعملية تكميم المعدة بالمنظار من هذه المميزات ما يلي:-

  1. تساعد العملية في فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 60% خلال السنة الأولى إلى سنتين، دون الحاجة إلى بذل مجهود بدني شاق أو الالتزام بنظام غذائي شاق.
  2. تساعد العملية في التخلص من الأمراض المرتبطة بزيادة الوزن، مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض أخرى.
  3. خيار أكثر أمانًا كبديل للجراحة التقليدية، مع نسبة حدوث مخاطر أقل من التقنيات الأُخرى. 

عيوب عملية تكميم المعدة بالمنظار

يوجد بعض عيوب عملية تكميم المعدة تشمل هذه العيوب ما يلي:-

  1. مضاعفات جراحية عامة قد تحدث، مثل النزيف، وحدوث العدوى ولكن بنسبة ضئيلة. 
  2. ترهل الجلد والذي قد يحدث مع فقدان الوزن، وهذا يمكن أن يتسبب في مشاكل تجميلية.
  3. امكانية تمدد حجم المعدة على المدى الطويل، مما يزيد من احتمالية استعادة الوزن مرة ثانية.

التحضيرات اللازمة قبل العملية

يوجد بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها للتحضير لجراحة تكميم المعدة بالمنظار والتي تساعد في الحصول على أفضل نتيجة ممكنة، وتجنب حدوث أي مضاعفات. 

وتشمل التحضيرات الضرورية قبل العملية ما يلي:-

1- التوقف عن التدخين والأدوية: إذا كنت تدخن، فسيُطلب منك التوقف عن التدخين قبل الجراحة بعدة أشهر، كما قد يُطلب منك التوقف عن تناول بعض الأدوية التي تؤثر على تخثر الدم.

2- إعداد الجسم: قد يطلب منك الجراح خسارة بعض الوزن قبل الجراحة، وذلك لجعل الجراحة أكثر أمانًا، وتحقيق نتيجة أفضل. 

3- التوقف عن الطعام والسوائل: في اليوم الذي يسبق الجراحة، قد يُطلب منك الامتناع عن تناول الطعام والسوائل بعد منتصف الليل.

خطوات عملية تكميم المعدة بالمنظار

تتم عملية تكميم المعدة بالمنظار عن طريق بعض الخطوات التالية وهي :- 

  1. يتم إجراء شقوق صغيرة في جدار البطن لإدخال المنظار المزود بكاميرا وضوء لإجراء العملية.
  2. ثم يتم فحص المعدة لتحديد حجمها وتقسيم الأوعية الدموية الموجودة على الجانبين للحد من نزيف الجراحة.
  3. يتم بعد ذلك استخدام الدباسة لتقسيم المعدة إلى قسمين، ويتم ذلك عن طريق تثبيت وتقليص الجزء العلوي من المعدة، وذلك يؤدي إلى أن تنقسم المعدة بالكامل إلى قسمين، مما يشكل المعدة الجديدة بشكل موزة.
  4. المعدة الجديدة تحتوي على حوالي 20-25% من حجم المعدة الأصلي، مما يقلل من قدرتها على استيعاب الطعام ويساهم في فقدان الوزن، وأخيرًا يتم سحب الجزء الذي تم استئصاله من المعدة من خلال الشقوق التي تم فتحها في المعدة.

النتائج المتوقع بعد العملية

يتم إجراء جراحة تكميم المعدة بالمنظار للمساعدة في إنقاص الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة، وتتضمن النتائج المتوقعة من هذا الإجراء عادةً ما يلي:-

  1. فقدان الوزن: سوف يلاحظ غالبية الحالات فقدان كبير في الوزن خلال السنة الأولى أو السنتين الأولى بعد الجراحة، بمتوسط حوالي 60% من الوزن الزائد.
  2. تحسين نوعية الحياة: أفاد العديد من المرضى بتحسن نوعية الحياة بسبب زيادة القدرة على الحركة، وانخفاض الاعتماد على الأدوية، والتحسن العام في الصحة، والإحساس بالرضى عن شكل الجسم، وزيادة الثقة في النفس.
  3. تحسين الظروف الصحية: غالبًا ما يؤدي فقدان الوزن الناتج عن الجراحة إلى تحسينات في الحالات الصحية المرتبطة بالسمنة، مثل مرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، وانقطاع التنفس أثناء النوم.

تعليمات هامة بعد إجراء العملية

يجب على المريض اتباع بعض التوجيهات المهمة بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار لضمان تحقيق أفضل النتائج، وتشمل هذه التعليمات ما يلي:-

  1. المضغ جيدًا: تأكد من مضغ الطعام بشكل جيد لتسهيل هضمه، وتجنب التعثر في الفتحة الصغيرة للأمعاء.
  2. تناول كميات صغيرة من الطعام: تجنب الإفراط في تناول الطعام، وابتدأ بكميات صغيرة فقط لتجنب الألم والغثيان.
  3. تناول الطعام ببطء: قم بتناول الطعام ببطء وتفريغ المعدة بشكل تدريجي، وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.
  4. شرب السوائل بين الوجبات: تجنب شرب السوائل أثناء تناول الطعام، وانتظر 30 دقيقة بعد الوجبة قبل شرب أي سائل.
  5. تناول المكملات الغذائية: تأكد من تناول مكملات الفيتامينات والمعادن الموصى بها من قبل الطبيب، لتعويض النقص الذي قد يحدث نتيجة للقليل من استيعاب الطعام.

الأسئلة الشائعة:

فيما يلي سوف نجاوب على أهم الأسئلة التي تدور حول عملية تكميم المعدة بالمنظار

  1. هل عملية تكميم المعدة بالمنظار مؤلمة؟

    تكون هذه العملية قليلة الألم، إذ يُعد الألم خلال وبعد عملية تكميم المعدة بالمنظار محتملاً، ولكن يمكن التحكم فيه بفعالية باستخدام الأدوية المناسبة. 

    ويكون الألم أقل في الأيام الأولى بسبب تأثير التخدير واستخدام مسكنات الألم، وبعد اليوم الثاني سوف يزداد الألم بعض الشيء، ولكن بعد فترة سوف يختفي الألم بشكل تدريجي. 

  2. هل عملية تكميم المعدة بالمنظار آمنة؟

    نعم عملية تكميم المعدة بالمنظار هي إجراء جراحي آمن وفعال لعلاج السمنة المفرطة، وفي الغالب يتم إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار باستخدام تقنيات حديثة وآليات تنظير متطورة، مما يقلل من مخاطر الجراحة ويحسن نتائجها.

    ومع ذلك مثل أي عملية جراحية قد تكون هناك مخاطر ومضاعفات محتملة، وبشكل عام إجراءات تكميم المعدة بالمنظار تعتبر آمنة وفعالة لمعظم الناس، وتوفر فرصة لتحسين الصحة والجودة الحياتية.

  3. هل يمكنني الحمل بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

    نعم يمكن الحمل بعد عملية تكميم المعدة، ومع ذلك يُفضل أن تنتظر النساء لفترة مناسبة قبل البدء في محاولة الحمل بعد الجراحة، وهذه الفترة تختلف وفقًا لتوجيهات الأطباء، ولكن عادة ما يُفضل الانتظار من 12 إلى 18 شهرًا.

  4. ما هي أفضل الدول لإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

    يمكن أن يختلف توفر وجودة عملية تكميم المعدة بالمنظار بين البلدان، وغالبًا ما يعتمد اختيار أفضل بلد على الظروف الفردية، وفيما يلي بعض البلدان التي غالبًا ما يتم اللجوء إليها لإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار:-

    1. الولايات المتحدة. 
    2. السعودية.
    3. ألمانيا. 
    4. تركيا. 
    5. مصر. 

 

Scroll to Top