إرشادات الدكتور كريم صبري لمرضى السمنة المفرطة

تُعتبر عمليات تكميم المعدة واحدة من أكثر الحلول التي يلجأ لها مرضى السمنة المفرطة، وقد أثبتت فاعليتها في التخلص من الوزن الزائد، ولكن هذا لا يعني أنك لا تحتاج لاتباع أسلوب حياة صحي.

لذلك تعتبر إرشادات الدكتور كريم صبري لمرضى السمنة المفرطة، من أكثر الإرشادات التي ستعطي الاتجاه الصحيح؛ لتجنب اكتساب الوزن مرة أخرى.

إرشادات الدكتور كريم صبري لمرضى السمنة المفرطة

 تنقسم النصائح إلى عدة أقسام، أولها الفترة التي تعقب العملية مباشرةً حيث ينصح الدكتور كريم صبري مرضاه بالآتي:

  1. لا تهمل إبدًا عزيزي المريض المتابعة معي بصفتي طبيبك الخاص بصفة مستمرة.
  2. تناول الطعام بشكل طبيعي يبدأ بشكل تدريجي بعد مرور مدة معينة تختلف من شخص لآخر وعلى حسب الوصف الذي أقوم بوصفه لك، ولكن على الأغلب تستغرق عزيزي المريض من أربع إلى ستة أسابيع إلى أن تتمكن من تناول الطعام الصلب.

هذا لأن المعدة تستغرق وقتًا للتعافي الكامل، ولابد من الحذر في اختيار نوعية الطعام الذي تتناوله حتى يتم التعافي بشكل آمن.

  1. احرص على تناول الفيتامينات التي أصفها لك دون إهمال؛ حتى يتمكن الجسم من الحصول على المصادر الهامة للقيام بالعمليات الحيوية.
  2. تجنب التعرض لمجهود بدني كبير، لأن الجسم يكون في مرحلة استشفاء ويحتاج الراحة.

بعد مرور الفترة الكافية التي يحددها الدكتور كريم صبري ينصح مرضاه بالآتي:

  1. مارس الرياضة بشكل منتظم، للحصول على جسم ممشوق؛ وذلك لأن الرياضة ستعمل على شد الجلد وبناء العضلات، وهذا يساعد أيضًا على تعزيز صحة الجسم.
  2. تجنب تناول الأطعمة السريعة، لأنها تحتوي على الكثير من الدهون، والإفراط في تناولها يتسبب في تدهور الصحة، واستعادة الوزن مرة اخرى.
  3. احرص على تناول الخضراوات والفاكهة.
  4. اشرب الماء بالشكل الكافي ليتمكن الجسم من ترطيب الجلد.
  5. خذ قسط كافي من النوم حيث أن النوم الكافي من أهم العوامل التي تساعد على التعافي بشكل كامل خاصة في البداية.

وهناك بعض المحاذير التي يحذر منها الدكتور كريم صبري حيث يقول

  1. إحذر عزيزى المريض من تناول الطعام بكميات كبيرة على الرغم من إحساسك بالشبع؛ حتى لا تصاب بارتجاع المريء، وتتعرض للشعور بالإعياء والقيء.
  2. لا تهمل تناول الفيتامينات؛ لأنها المسؤولة عن إمداد الجسم بالمعادن الهامة للجسم مثل الحديد وفيتامين د، وفيتامين b12، والفوليك أسيد وغيرهم.
  3. لابد أن تستشيرني في كل شيء يدخل معدتك سواء كان طعام أو شراب.
  4. إذا شعرت بالآلام في معدتك، وتعرضت للقيء المستمر لابد أن تتصل بي على الفور.

الجانب النفسي بعد إجراء العملية

السمنة المفرطة تسبب العديد من المشاكل الصحية والمشاكل النفسية أيضًا للكثير، واتخاذ قرار إجراء العملية لا يكون قرار سهل على المريض من الناحية النفسية، لذلك لابد من الأخذ في الاعتبار العامل النفسي فيما بعد العملية.

بعض النصائح التي يقدمها إليك الدكتور كريم صبري

  1. عملية نزول الوزن ستبدأ تدريجيًا بعد إجراء العملية واتباع النظام الغذائي الصحيح، لذلك لا داعي للقلق والإحساس بالإحباط.
  2. اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن تناول نوعية معينة من الأطعمة يعتبر ضرورة سواء لمريض السمنة المفرطة أو لأي شخص آخر يريد الحفاظ على صحته الجسدية والنفسية.

لذلك لا تشعر بأنك شخص مختلف عن الآخرين، أنت فقط شخص يضع صحته أولوية، ويريد أن يعيش حياة خالية من الأمراض، وهذه تعتبر واحدة من أهم النصائح التي أقدمها دائما لمرضى السمنة المفرطة دائمًا.

وفي الختام فإن أي تغيير يحدث عامًة يتطلب وقت حتى يتأقلم عليه أي شخص، ويستطيع التعايش مع الوضع الجديد، وكذلك الحال بالنسبة للجسم.

فعملية تكميم المعدة وما يليها من تغيير نوعية وكميات الأكل، ونزول الوزن واختلاف أسلوب الحياة بالكامل، يتطلب وقت ليصل إلى النتيجة الكاملة.

لذلك لابد أن تلتزم بما يصفه لك الطبيب، وتتبع إرشادات الدكتور كريم صبري لمرضى السمنة المفرطة، وتعتبر العملية بمثابة خطوة تغيير إيجابية لمظهرك الخارجي، وأسلوب حياتك بالكامل للأفضل.

Scroll to Top